الخميس 23 مايو 2024

خطة النواب حياة كريمة تمثل رؤية الرئيس السيسي لحقوق الإنسان في الحياة الآمنة

النائب مصطفى سالم

برلمان5-4-2021 | 22:08

دار الهلال

أكد النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مبادرة "حياة كريمة" تمثل رؤية الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي لحقوق الإنسان المصري، والمتمثل في حق الإنسان في الحياة الآمنة وحقه في العمل والخروج من العوز والفقر وحقه في مسكن ملائم وتعليم ورعاية صحية وخدمات تحفظ له كرامته ثم تأتي الحقوق السياسية مكملة لما سبق.

وأضاف سالم - في كلمته خلال ندوة "الصعيد يتغير"، والتي نظمتها مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين - أن مبادرة "حياة كريمة" سينتج عنها بنية تحتية قوية في قرى مصر، وكذلك طاقة بشرية تحتاج لفرص عمل مستديمة، مقترحا إقامة مشروع تحت مسمى "تصنيع الريف" أي تحويل كل قرية إلى وحدة إنتاج صناعي زراعي قائم على ما تنتجه القرية وبسواعد أبنائها.

وأوضح وكيل لجنة الخطة، أن هذا المشروع سيحقق تنمية مستدامة وسيقضي تماماً على الهجرة من الريف إلى المدن، مضيفًا أنه سيحقق نقلة نوعية في تحسين جودة حياة أهل الريف الذين عانوا من الإهمال والتهميش لعقود طويلة، ونتج عن ذلك الهجرة من الريف إلى المدن.

وأشار سالم، إلى أن مبادرة "حياة كريمة" ستقلل الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين سكان الريف وسكان المدن في كافة المجالات، من حيث توافر الاحتياجات الضرورية مثل مياه الشرب والصرف الصحي والغاز، كما ستقضي على حالة الإحباط واللامبالاة لدى أهل الريف الناتجة عن تهميشهم وحرمانهم لسنوات طويلة من الخدمات التي كان لا يحصل عليها إلا أبناء المدينة.

وأضاف أن المبادرة ستتم على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70% فيما أكثر "القرى الأكثر احتياجا وتحتاج إلى تدخلات عاجلة"، أما المرحلة الثانية فتضم القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70% "القرى الفقيرة التي تحتاج لتدخل، ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى"، والمرحلة الثالثة تضم القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%.

وأوضح أن الصعيد سيستفيد من مبادرة "حياة كريمة" وخاصة في المراحل الأولى والثانية لأن معدلات الفقر تزيد عن 50% في معظم مراكز محافظات الصعيد، لافتا إلى تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشفت عن تصدر الصعيد قائمة المحافظات الأكثر فقرا في الجمهورية، ففي محافظة أسيوط بلغت نسبة الفقر بين مواطنيها 66.7 %، تلتها محافظة سوهاج بنسبة 59.6 % ثم الأقصر 55.3 %، والمنيا 54 %، ثم قنا 41 %.