الجمعة 17 مايو 2024

مع اقتراب رمضان.. أطباء لـ«الهلال»: هناك استهتار من قبل المواطنين مع كورونا.. واللقاح أصبح ضروريًا

اطباء كورونا

طبيب الهلال10-4-2021 | 15:55

أنديانا خالد

أبدى الأطباء تخوفهم مع بداية دخول شهر رمضان الكريم، والذي تكثر فيها العزومات، مما سيضاعف أعداد المصابين بفيروس كورونا "كوفيد 19"، مؤكدين أن المواطنين اعتادوا على وجود الفيروس فحدث استهتروا بالمرض، الأمر الذي سيجعلنا ندخل في كارثة إذا استمر الوضع كهذا، وطالبوا المواطنين بضرورة تلقي اللقاح خاصة مرضى السكر والقلب والضغط العالي، تلك الفئة الأكثر عرضة للإصابة نتيجة ضعف المناعة لديهم.

ووصل عدد متلقي لقاح كورونا حتى الآن نحو 225 ألف مواطن، ووفقا لتصريحات رئيس الطب الوقائي بوزارة الصحة، فإن عدد المراكز التي تعطي لقاح كورونا وصل إلى 350 مركزا موزعاً على جمهورية مصر العربية.

حقيقة وجود موجه ثالثة من كورونا

من جانبه، قال الدكتور حسام حسني مسعود، أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة، إنه لا يوجد موجة أولى أو ثانية من فيروس كورونا، فمنذ ظهور كورونا وهو يصيب الجهاز التنفسي السفلي.

وأضاف "حسني" في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن هناك توقعات بارتفاع حجم الإصابات خلال الفترة المقبلة نتيجة زيادة التجمعات خلال شهر رمضان المبارك، لذا ننصح المواطنين باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع الوباء مجددًا، مؤكدا أن الحديث عن ظهور أعراض جديدة غير حقيقي، فالأعراض لم تتغير منذ ظهورها.

وعن لقاح كورونا، أوضح أن مصر لم تعط لقاحًا يضر المصريين، كما أن هناك أبحاثا ودراسات تجرى على مدار السنوات الماضية منذ انتشار فيروس السارس، حتى تم التوصل إلى هذه الأنواع من اللقاحات، مطالبا المواطنين خاصة أصحاب مرضى السكر والقلب والضغط بالحصول على لقاح كورونا.

وأكد أنه سيظل حصول المواطنين على اللقاح بدون مقابل، وليس كما يشاع بأنهم سيتم تسديد ثمنه، ‎وحذر من المرحلة المقبلة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم وتزايد التجمعات، وعدم التزام الكثير من المواطنين بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

فائدة لقاح كورونا لمرضى السكر

وفي السياق نفسه، قال الدكتور هشام الحفناوي، الرئيس السابق للمعهد القومي للسكر ورئيس اللجنة القومية للأمراض غير السارية، إن لقاح فيروس كورونا من المهم أن يحصل عليه مريض السكر، خاصة الذي يعاني من عدم انضباط مستوى السكر في الدم، مشيرا إلى أن مرضى السكر عرضة للإصابة بفيروس كورونا نتيجة ضعف المناعة لديهم. 

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، في حالة حصول مريض السكر على اللقاح فإن في حالة حدوث إصابة بفيروس كورونا فإنها تكون بسيطة، غير مؤثرة على صحة المريض، مؤكدا أن اللقاح يجعل المريض قادرا على التغلب على كورونا. 

وأكد أن أي مريض سكر من حقه أخذ جرعة من لقاح كورونا، فيما عدا السيدة الحامل والطفل أقل من 18 سنة. 

مقبلين على فترة حرجة

قالت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة: إننا مقبلون على فترة حرجة، تستلزم زيادة الوعي والالتزام بالإجراءات الاحترازية، خاصة أنها توافق نفس الفترة التي شهدت تزايدًا ملحوظًا في عدد الإصابات والوفيات من العام الماضي.

‎وتابعت: منذ تصنيف كورونا كـ "وباء" في مارس 2020 ظهرت مشكلة في التعامل مع الأمراض الصدرية المزمنة، كأحد عوامل الخطورة المرتبطة بالفيروس، ومنها الربو الذي يقدر عدد الإصابات به بنحو 330 مليون شخص على مستوى العالم.


‎وأكدت حرص اللجنة العلمية لمكافحة كورونا على التعاون مع لجنة الأمراض غير السارية لوضع بروتوكول للأمراض المزمنة في زمن كورونا، لتجنب الإصابة بالمضاعفات الأكثر خطورة لهذه الأمراض، خاصة مع توقف بعض الأشخاص عن تناول أدويتهم والمتابعة الطبية خوفًا من الفيروس المستجد.

 بروتوكول علاج كورونا لمرضى السكر

فيما كشف الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب جامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة القومية للأمراض الغير سارية، إن هناك تعاونًا بين اللجنة العليا للأمراض غير السارية واللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، للوصول إلى بروتوكول علاج كورونا لمرضى السكر والضغط والقلب. 

وأضاف شاهين، في تصريحات خاصة لبوابة " دار الهلال"، أن تلقى هذا البرتوكول العلاجي يتم بعد استشارة الطبيب أولا، والذي سيقوم بكتابة روشتة وفقا لحالة كل مريض إذا كان مصاب بالسكر أو القلب أو ارتفاع ضغط الدم. 

وأشار إلى أن  مرضى السكر والضغط من أكثر الأفراد المعرضين للإصابة بفيروس كورونا، لذا ننصح هؤلاء المرضى بضرورة تلقي لقاح فيروس كورونا فهو آمن 100%، مؤكدة أن فيروس كورونا يسبب مضاعفات خطرة على مرضى القلب والضغط والسكر.