الأحد 5 مايو 2024

إثيوبيا تواصل التعنت بأزمة سد النهضة.. و«عسكريون»: لن تستطيع أى دولة إنقاص حصة مصر من مياه النيل

سد النهضة

تحقيقات29-4-2021 | 23:36

أحمد رشدي

تواصل الحكومة الإثيوبية،تعنتها بأزمة سد النهضة،  وتفض كل الوساطات من الدول التي تدخلت لإنهاء الأزمة بما لا يؤثر على دول المصب: «السودان ومصر»، في ظل وجود حلول كثيرة من قبل الجانب المصري، إلا أن العسكريون أكدو أن استخدام القوة العسكرية يكون في حالة فشل كل المفاوضات وكل الحلول والمبادرات التي تقوم بها مصر مع الجانب الإثيوبي والدول التي تدخلت لحل الأزمة.

أطراف إقليمية ودولية

ومن جانبه، قال اللواء أركان حرب الدكتور محمد الشهاوي، مستشاركلية القادة والأركان: إن موقف إثيوبيا المتعنت في مفاوضات سد النهضة يعبر عن الاستفزاز، لافتا أن وراءها أطرافا إقليمية ودولية، لا تريد حل أزمة سد النهضة، وهناك من يقوم بدعمها بالأموال أو باستصلاح أراضي في أثيوبيا، وأيضا هناك قوى دولية تستثمر في إثيوبيا.

وأكد الشهاوي في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن مصر تحافظ على حقها في الحياة وحقها في الوجود، والخط الأحمر للرئيس عبدالفتاح السيسي أنه لن تستطيع أي دولة أن تستقطع أي نقطة مياه من حصة مصر.

 اللجوء إلى مجلس الأمن 

وأوضح أن هناك سيناريوهات كثيرة، لكن السيناريو الأوفر حظا هو التوصل إلى حل سلمي من خلال التفاوض وليس من خلال القوة العسكرية، لافتا إلى أن استخدام القوة العسكرية يكون في حالة فشل كل المفاوضات وكل الحلول والمبادرات التي تقوم بها مصر، بالإضافة إلى تدويل أزمة سد النهضة من خلال اللجوء إلى مجلس الأمن والمنظمات الدولية.

وتابع: نحن نثق ثقة كبيرة في القيادة السياسية لحل هذه الأزمة، وإن شاء الله مصر تتخذ إجراءات كثيرة جدا في الداخل لتوفير المياه وترشيدها من خلال تبطين الترع والاعتماد على الري المطور والري بالتنقيط والري الحديث وكل ذلك يؤدي تقليل المهدر من المياه، والمحافظة على كل نقطة مياه، ومع ذلك فكل الحلول والسيناريوهات متاحة للانتهاء من هذه الأزمة.

أطراف إقليمية وراء أزمة السد

قال اللواء علي حفظي، مساعد وزير الدفاع الأسبق، إن إثيوبيا مدفوعة حتى تحدث أزمة بشأن أزمة سد النهضة، لافتا أن هناك أطرافا إقليمية ودولية تدفعها لذلك، ولا يوجد جديد في الموقف حتى هذه اللحظة.

وأكد حفظي في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن مياه مصر أمن قومي، لأن مصر تعي بكل ما يجري بهذه الأزمة وأطرافها، وبذكاء وحكمة مصر ستنجح في الحفاظ على حصة مصر المائية وتحقيق هذا الهدف، مشددا على أن مصر لن تتنازل عن نقطة مياه من حصتها في مياه النيل، لافتا أن مصر أعلنت بدقة ووضوح أن مياه مصر خط أحمر.

تعنت إثيوبي

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن أزمة سد النهضة تواجه تعنتًا إثيوبيًا، مشيرًا إلى أن أديس أبابا رفضت بعض الوساطات الإقليمية والدولية لحل الأزمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور عبد الحي عبيد، لمناقشة التحديات الخارجية التي تواجه الدولة المصرية بحضور وزير الخارجية ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس النائب الفريق أسامة الجندي والنائب محمد هيبة رئيس لجنة حقوق الإنسان.

رسائل من السيسي

وأطلع شكري نواب مجلس الشيوخ على نتائج جولته الإفريقية الأخيرة والتي كانت تحمل رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الأشقاء رؤساء وقادة الدول الأفريقية حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن، مؤكدا أن هناك تفاهما كبيرا لدى الأشقاء الأفارقة تجاه قضية سد النهضة، مؤكدا أن مصر لديها موقف واضح بشأن عدم إعاقة التطوير والتنمية في إثيوبيا ولكن ليس على حساب دول أخرى وخصوصا حينما يتعلق الوضع بمياه النيل، لافتا أن العالم يشهد تغييرات وأن السياسة المصرية قائمة على رصيد طويل من العلاقات الخارجية للدولة المصرية بخلاف دورها الريادي في المنطقة.

قدرات كبيرة وحاسمة 

وأشار إلى أن هذ دور مصر الريادي جعلها تمتلك قدرات كبيرة وحاسمة للعب دور أساسي على الساحة الإقليمية والدولية، مؤكدا أن مصر مع كافة الحلول السياسية للأزمة الراهنة، لافتا إلى حرصه المستمر والدائم على التواصل مع المجالس النيابية وخصوصا أعضاء مجلس الشيوخ لا سيما دوره المهم في دعم السياسة الخارجية للدولة المصرية فى ظل التحديات التي لا تزال تؤثر على استقرار الأمن القومى المصري والإقليمي.