الخميس 30 مايو 2024

تعرف على الجرعة المناسبة يوميا من فيتامين سي للبالغين (فيديو)

فيتامين سي

طبيب الهلال3-5-2021 | 12:27

أشرقت حفني

قالت الدكتورة روان توفيق، إخصائية الصحة العامة، إن فيتامين سي من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي ولا ينتجها الجسم ولا يتخزن في الجسم وتذوب في الماء وتناولها بكميات أكثر من المحددة يخرج بدون فائدة في البول أو البراز أو العرق.

وأضافت أخصائية الصحة العامة، خلال تصريحات تليفزيونية لها، أن الأشخاص الذين يعانون من سوء امتصاص في التغذية والذين يقومون بغسيل الكلى أو يعتمدون على الوجبات السريعة دون إشراك الفاكهة والخضروات داخل الوجبة الغذائية يجب عليهم تناول فيتامين سي يوميا كمكمل غذائي.

وأوضحت أن فوائد فيتامين سي تتعدد فهو يعد أحد العوامل الأساسية في تقوية المناعة وبناء العظام ومضاد للأكسدة ويمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم ويعزز من صحة البشرة والشعر.

وأشارت إلى أن الجرعة المناسبة من فيتامين سي للأشخاص البالغين تكون 90 ملي جرام فقط يوميا وإذا كان الشخص مدخنا يزيد إلى 120 ملي جرام لأن التدخين يهدر من فيتامين سي ويقلل من امتصاصه.

وحذرت من خطورة التجاوز في جرعة تناول الفيتامين يوميا بمعدل أكثر من 2000  ملي جرام لأنه من الممكن أن يتسبب في أضرار تتمثل في الصداع والقيء والغثيان والأرق وقرحة المعدة.