الأربعاء 5 يونيو 2024

الهند تخصص قروضًا ميسرة بقيمة 6,7 مليار دولار لشركات اللقاحات والصحة

لقاح كورونا

عرب وعالم5-5-2021 | 10:51

دار الهلال

أعلن البنك المركزي الهندي، اليوم الأربعاء، تخصيص مبلغ قدره 6,7 مليار دولار لتمويل الشركات العاملة في مجال الصحة بما في ذلك اللقاحات، والمستشفيات في مواجهة التفشي الواسع لفيروس كورونا في البلاد.

وقال حاكم بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس، إن القروض الميسرة ستكون متاحة حتى 31 مارس العام المقبل، وتعهّد باللجوء إلى إجراءات "غير تقليدية" في حال تدهور الوضع الصحي.

وجاءت تصريحاته بينما أعلنت الهند تسجيل عدد قياسي من الوفيات بلغ 3780 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية و382 ألف إصابة بكورونا.

وأضاف أنه "لا بد من مواكبة السرعة المدمّرة التي يؤثر الفيروس من خلالها على مختلف المناطق في البلاد عبر خطوات سريعة وواسعة النطاق".

وأوضح أن الإجراءات الجديدة تهدف لتحسين الرعاية الصحية الطارئة في وقت تشتكي المستشفيات من نقص خطير في الأكسجين والأسرّة واللقاحات.

وأشار داس إلى أن الهدف العاجل هو المحافظة على حياة البشر وإعادة الحياة إلى طبيعتها عبر جميع الوسائل الممكنة.

وواجه النظام الصحي في الهند، الذي يعاني من نقص في التمويل، صعوبات في التعامل مع موجة كورونا الأخيرة إذ بات المرضى يموتون في مواقف السيارات التابعة للمستشفيات جرّاء النقص في الأكسجين والأسرّة.

وحاولت البلاد تعويض خسائرها الناجمة عن إغلاق مشدد استمر لشهور وأدى إلى انهيار سوق العمل وانكماش الاقتصاد بنحو الربع في الفترة بين أبريل ويونيو من العام الماضي.

وكانت ثالث أكبر قوة اقتصادية في آسيا، تواجه تباطؤًا اقتصاديًا قبل الوباء، لكن تراجع النشاط الاقتصادي العالمي جراء الفيروس وفرض الهند تدابير إغلاق كانت بين الأكثر تشددًا في العالم، شكّلا ضربة موجعة للبلاد.

وعلى وقع المخاوف من تكرار سيناريو العام الماضي لجهة الأضرار التي لحقت بالاقتصاد، فرضت السلطات حتى الآن قيودًا محدودة في مسعى للموازنة بين المحافظة على حركة الاقتصاد والسيطرة على الجائحة في المناطق الأكثر تضررًا.

وتأمل نيودلهي بأن يتحسّن الاقتصاد بفضل حملة التطعيم الواسعة التي انطلقت في يناير الماضي، حيث تم إعطاء 160 مليون جرعة لقاح حتى الآن في البلد الذي يعد 1,3 مليار نسمة.