الأربعاء 29 مايو 2024

«عين السرو».. العين المسحورة بمركز الفرارة

عين السرو

تحقيقات8-5-2021 | 14:25

إسراء خالد

تعد محافظة الوادي الجديد، واحدة من المحافظات الخلابة بمصر، وأكبرها مساحة، وتتسم بوجود عدد من المزارات السياحية، والآبار الجوفية، وتواجد السياحة العلاجية بها، مما يعطيها مكانة خاصة بين محافظات مصر.

تحتوي محافظة الوادي الجديد على 5 مراكز أساسية هم: الخارجة، وباريس، وبلاط، والداخلة، الفرافرة، ويوجد بمركز الفرافرة بئر سحري يعرف بـ«عين السرو»، تضخ منه المياه عندما يمر أحد بجواره، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" قصة البئر السحري، والسبب وراء تدفق المياه منه تلقائيًا عندما يقترب أحد منه، ويجف مرة آخرى عندما يبتعد.

عين السرو الجوفية

 تعد عين السرو الجوفية المتواجدة بشمال واحة الفرافرة بالصحراء البيضاء، هى عين مياه طبيعية تظل جافة حتى يقترب منها أي كائن حى سواء إنسان أو حيوان أو طائر، فتبدأ المياه تتدفق في العين تدريجيًا حتى تمتليء تمامًا فتتمكن من أن تشرب وتغتسل وتأخذ منها ما يكفيك، وتبدأ العين في الجفاف تدريجيا عندما تقرر المغادرة.

يطلق عليها أهالي مركز الفرافرة «العين المسحورة»، وتعد من أشهر المزارات السياحية في مصر، كما أنها محل اهتمام من قبل الباحثين في علوم الجيولوجيا والمياه نظرًا، لأنها تضخ مياه عذبة صالحة للشرب، ولكن ما يحدث بهذه العين لا يحدث في أي مصدر مائي في العالم، فهي تقوم بضخ المياه إذا وصل للمكان أي كائن حي، فتخرج مياهها تدريجيًا، سواء بالليل أو النهار، وعند مغادرتهم للمكان تتوقف عن ضخ المياه مرة أخرى ويجف البئر.

جفاف عين السرو

من الشائع أن يضخ أي مصدر مائي جوفي المياه طوال اليوم، حتى تتوقف المياه عن الخروج منه، ويجف، ولكن يختلف الحال في عين السرو، حيث أنها لا تتدفق المياه منها إلا في حالة اقتراب أي كائن حي من العين، وتبدأ المياه تتراجع عندما يرحل الكائن، ليجف البئر مرة آخرى.

سر عين السرو

أجمع الباحثين في مجال المياه والجيولوجيا ممن زاروا عين السرو، أن باطن الأرض في هذه المنطقة تشبه قطعة الإسفنج، أي أن باطنها مخزن به مياه جوفية، وعندما يتم الضغط على الأرض، والسير حول العين السحرية، تخرج المياه المخزنة فى باطن الأرض تدريجيًا، وتلك من عجائب قدرة الله في الأرض.