السبت 11 مايو 2024

احذر.. «الفطر الأسود» يصيب أصحاب هذه الأمراض

الفطر الأسود

طبيب الهلال23-5-2021 | 16:45

حامد محمود

قال  الدكتور وليد البكيلي استشاري طب الأسرة، إن مرض "الفطر الأسود" معروف منذ سنوات ويصيب فئة قليلة من المجتمع ممن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وأشار في تصريحه، إلى أن فى مقدمة من يصابون بالفطر الأسود، أصحاب أمراض السكري والمرضى الذين يخضعون لفترات طويلة للعلاج بالعقاقير المثبطة للمناعة.

ولفت الانتباه إلى أنه لوحظ في بعض المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا بالهند، أن جهازهم المناعي أصبح أضعف وكانوا بالتالي الأكثر عرضة للإصابة بـ"الفطر الأسود".

وكان تقرير أعدته شبكة (سي إن إن) الأمريكية ألقى الضوء على "الفطر الأسود" المميت الذي بدأ ينتشر بين مرضى فيروس كورونا في الهند، فيما يشير تقرير الشبكة إلى أن الفطر غير معدي وغير ضار في الكثير من الأحيان، غير أنه يسبب التهابات خطيرة لمن يعانون من ضعف الجهاز المناعي، وفقا لمراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت الشبكة في تقريرها، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية الفضائية، إن أغلب المصابين بالفطر في الهند هم من المصابين أو المتعافين من كورونا، ممن ضعفت مناعتهم جراء الفيروس أو يعانون من أمراض كامنة مثل مرض السكري، فيما يعد انتشار مرض السكري في الهند من بين أعلى المعدلات في العالم.

Dr.Radwa
Egypt Air