الخميس 13 يونيو 2024

تقرير أممي يطالب بإصلاح النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي لمنع انهيار خدماتها

الأمم المتحدة

عرب وعالم3-6-2021 | 20:36

دار الهلال

كشف تقرير جديد لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأغذية والزراعة أن البشرية تستخدم قرابة 1.6 أضعاف كمية الخدمات التي يمكن أن تتيحها الطبيعة بصورة مستدامة.

وأشار التقرير - الذي حمل عنوان (جيل الإصلاح: إصلاح النظم الإيكولوجية من أجل السكّان والطبيعة والمناخ) - إلى أن جهود الصون وحدها غير كافية للحيلولة دون حدوث انهيار واسع النطاق للنظم الإيكولوجية وفقدان التنوع البيولوجي، وتقدر تكاليف إصلاح الأراضي في العالم - بما لا يشمل تكاليف إصلاح النظم الإيكولوجية البحرية - بمبلغ لا يقل عن 200 مليار دولار أمريكي في السنة بحلول عام 2030.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر آندرسون، والمدير العام لمنظمة الفاو، شو دونيو - في تمهيد التقرير - إن التقرير "يطرح الأسباب التي تدفعنا إلى أن نلقي بكل ثقلنا على الجهود المبذولة في مجال الإصلاح على الصعيد العالمي. فالتقرير يحدد، بالاستناد إلى أحدث الأدلة العلمية، الدور المهم للغاية الذي تؤديه النظم الإيكولوجية، من الغابات والأراضي الزراعية إلى الأنهار والمحيطات، ويعرض الخسائر المتكبدة جراء سوء إدارة الكوكب".

وأكد المسؤولان الأمميان أن تدهور الأراضي يؤثر على رفاه حوالي 3.2 مليار شخص، أي 40 في المائة من سكان العالم. "ونحن نفقد، كل سنة، خدمات للنظم الإيكولوجية تمثل أكثر من 10 في المائة من ناتجنا الاقتصادي العالمي". وأن "ثمة مكاسب كبيرة جدا في انتظارنا" إذا ما قلبنا مسار هذه الاتجاهات.

ودعا التقرير، دول العالم، في ظل التهديد الثلاثي الذي يطرحه تغير المناخ وفقدان الطبيعة والتلوث، إلى الوفاء بالتزامها بإصلاح مليار هكتار من الأراضي المتدهورة على الأقل في العقد القادم، وهي مساحة تعادل مساحة الصين تقريبا.