الثلاثاء 4 يونيو 2024

اتحاد الغرف التجارية يحسم الجدل بشأن ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق

المهندس إبراهيم العربي

اقتصاد5-6-2021 | 12:56

أنديانا خالد

نفى الاتحاد العام للغرف التجارية، ما نسبته إليه بعض المواقع الإخبارية من تقارير، تفيد بارتفاع أسعار 90  سلعة بالأسواق، مشيرا إلى أن هذا الخبر عار تماما من الصحة، ولم يصدر عن الغرف التجارية.

وأكد الاتحاد، في بيان أصدره اليوم السبت، أن التقارير العشوائية وعدم تحري الدقة، يؤديان إلى اضطراب في حركة الأسوق، كما يفتحان المجال لضعاف النفوس، لاستخدام هذه النوعية من الأخبار المغلوطة في استغلال المواطنين.   

وتلقى المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، تقريرا من غرفة عمليات ومتابعة الأسواق التابعة للاتحاد، التى تعمل بالتعاون مع الغرف التجارية بكل المحافظات، جاء فيه أن تحرك الأسعار ارتفاعا، جاء في بعض المواد الخام كالخشب والحديد وبعض المعادن والزيوت، نتيجة ارتفاع الطلب بالأسواق العالمية، وكذلك تخفيف بعض الدول الأوروبية للقيود المفروضة على حركة التجارة، مع تراجع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، وزيادة أعداد متلقي اللقاح المضاد للفيروس.

ورصد التقرير تراجع أسعار الدواجن والأسماك والألبان والخضر الطازجة، خلال الشهر الماضي، وبنسب تتراوح من 10 إلى 15% مقارنة بالشهر السابق له، فيما شهدت أسعار اللحوم الحمراء استقرارا نسبي بكافة المحافظات عند مستوها الشهري. 

وأضاف أن بعض أسعار الفاكهة شهدت ارتفاعا موسميا في أسعارها، بما لا يتعدى المعدلات السنوية الطبيعية الموسمية، متوقعا تراجعها خلال الفترة المقبلة.

وشهدت  أسعار الملابس الجاهزة والأحذية، وكذلك أغلب الخدمات كإيجارات الشقق، والخدمات التعليمية، والمستشفيات استقرارا في الأسعار، بالإضافة إلى استقرار أسعار وسائل النقل، فيما شهدت أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفاعات طفيفة، نتيجة ارتفاع أسعار الخامات المكونة لها.