الأحد 23 يونيو 2024

فى 6 معلومات.. «الري» توضح مناسيب المياه فى سد النهضة (إنفوجراف)

سد النهضة الإثيوبي

أخبار7-6-2021 | 21:29

دار الهلال

ردت وزارة الموارد المائية والري، على المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مناسيب الفتحات في سد النهضة الإثيوبي.

 

وقالت الوزارة في بيان إن  أقصى منسوب للمياه بالسد هو ٦٤٥ مترًا، وأقصى منسوب للتخزين ٦٤٠ مترًا، ومنسوب قاع النهر عند السد ٥٠٠ متر (أي أن ارتفاع السد الرئيسي ١٤٥ متر وأقصى ارتفاع لتخزين المياه ١٤٠ متر)

 

وتابع بيان الري: توجد فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مناسيب مختلفة، كما  توجد فتحتين لتصريف المياه تقع على منسوب ٥٤٢ مترًا.

 

وأشار البيان إلى أن السد فتحتي مخارج للتوربينات المنخفضة (التوليد المبكر) تقع على منسوب ٥٤٢مترا ، ولكي تقوم بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب ٥٦٠ متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي ٤ مليارات متر مكعب.

 

وأكد البيان أن السد يتضمن ١١ فتحة مخارج للتوربينات العليا تقع على منسوب ٥٧٨ مترًا، ولكي تقوم التوربينات العليا بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب ٥٩٠ متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي ١٥ مليار متر مكعب.

 

وتابع البيان أن فتحات تمرير المياه تقع على منسوب أقل من أقصى منسوب للسد بمقدار يتراوح بين 67: 103 أمتار، وأن القدرة الاستيعابية لعمل هذه الفتحات على مدار العام يمكنها من تصريف التصرفات السنوية للنيل الأزرق.