الأربعاء 22 مايو 2024

ألمانيا تملك أبرز إحصائيات الأقل والأكثر فى تاريخ كأس الأمم الأوروبية

منتخب ألمانيا

ملاعب الهلال8-6-2021 | 23:46

عمر القاضي

تنطلق بعد غدٍ الجمعة، 10 يونيو، منافسات النسخة السادسة عشر لبطولة كأس الأمم الأوروبية، والتي تقام للمرة الأولى في 11 مدينة أوروبية، تستضيف مباريات المجموعات الست للبطولة.

وتقدم  "دار الهلال" أبرز الإحصائيات الخاصة بالبطولة عبر التاريخ.

المنتخب الأكثر والأقل مشاركة

يأتي المنتخب الألماني على رأس المنتخبات الأكثر مشاركة في البطولة، وذلك بالظهور 12 مرة سابقة من أصل 15 مرة، قبل الظهور الثالث عشر في هذه النسخة، ويأتي بعده منتخب روسيا برصيد 11 مشاركة.

بينما الأقل مشاركة، فيعد منتخبات ويلز والنرويج وألبانيا وأيرلندا الشمالية ولاتفيا وسلوفينيا هم الأقل مشاركة حيث ظهروا مرة وحيدة في البطولة وكان معهم منتخبات ويلز وسلوفاكيا لكنهم نحجا في العبور للمرة الثانية.

الأكثر في عدد المباريات خاض المنتخب الألماني 49 مباراة وهو الأكثر في لعب مباريات البطولة، يأتي من بعده منتخب إسبانيا برصيد 40 مباراة ثم فرنسا 39 مباراة، بينما الأقل هو لاتفيا وسلوفينيا والنرويج وألبانيا برصيد 3 مباريات.

الأكثر والأقل فوزًا

لم ينجح منتخبات النمسا وسلوفينيا ولاتفيا في تحقيق أي فوز في البطولة، بينما المنتخب الألماني هو صاحب الرقم القياسي برصيد 26 مباراة، يليه منتخب فرنسا برصيد 20 مباراة.

الأكثر والأقل تعادلًا

المنتخب الإيطالي هو الأكثر تعادلًا برصيد 16 لقاء يليه منتخب ألمانيا برصيد 12 مباراة، في حين لم تحقق 4 منتخبات أي تعادل هي ويلز وألبانيا وأيرلندا الشمالية وأوكرانيا.

الأكثر والأقل خسارة

خسرت منتخبات أيسلندا والنرويج وسلوفينيا مباراة واحدة وهي كبيرة بالنسبة للمباريات التي خاضوها في البطولة، بينما أكثر المنتخبات خسارة هما روسيا والدنمارك برصيد 14 خسارة ثم التشيك برصيد 13 مباراة خسرتها.

أقل وأكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف

أضعف هجوم هو منتخب النرويج برصيد هدف وحيد سجله ستيفن ايفرسين في فوز النرويج على إسبانيا في يورو 2000 وهو الفوز الوحيد للنرويج، بينما أقوى هجوم هو المنتخب الألماني برصيد 72 هدفًا يليه منتخب فرنسا 62 هدفًا.

أقل وأكثر المنتخبات استقبالًا للأهداف

منتخب ألمانيا أكثر المنتخبات استقبالًا للأهداف برصيد 48 هدفًا يليه روسيا برصيد 45 هدفًا ثم فرنسا 44 هدفًا، في حين اسقبل منتخب النرويج هدفًا وألبانيا وأيرلندا الشمالية 3 أهداف.

أكثر المنتخبات وصولًا للنهائي

هو منتخب ألمانيا برصيد 6 بطولات، يليه إسبانيا وروسيا 4 مرات، وفرنسا وإيطاليا 3 مرات، والتشيك والبرتغال وصربيا مرتين، وهولندا والدنمارك وبلجيكا واليونان مرة.

الهداف التاريخي

يتقاسم البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي ميشيل بلاتيني صدارة هدافي البطولة عبر التاريخ برصيد 9 أهداف لكلًا منهما.

الأكثر مشاركة

كريستيانو رونالدو هو أكثر لاعبي أوروبا مشاركة في بطولات اليورو عبر تاريخها برصيد 21 مباراة بدأت منذ عام 2004 في البطولة التي استضافتها بلاده.

الأكثر حفاظًا على نظافة الشباك

إيكر كاسياس هو الأكثر حفاظًا على نظافة الشباك في البطولة برصيد 9 مباريات يتبعه الإيطالي دينو زووف برصيد 8 مباريات.