الأربعاء 15 مايو 2024

حدث فى مثل هذا اليوم 9 يونيو.. عبدالناصر يعلن تنحيه عن الحكم

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

تحقيقات9-6-2021 | 00:32

أماني محمد

في مثل هذا اليوم التاسع من يونيو فى العام 1967 أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تنحيه عن منصبه كرئيس للجمهورية، وذلك بعد نكسة 5 يونيو، إلا أن الشعب رفض هذا القرار وطالب باستمراره في الحكم، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة زيزي البدراوي.

ومن أبرز هذه الأحداث 

641 - المسلمون بقيادة عمرو بن العاص يتمكنون من القضاء على آخر معاقل الروم في الإسكندرية وذلك بعد نحو عام من فتح أغلب مناطق مصر وخاصّةً حصن بابليون الذي كان يشكل عاصمة الحكم الروماني في مصر، حيث كان عمرو بن العاص قائد الفتح الإسلامي لمصر، وأول والٍ مسلم على مصر بعد فتحها.
1928 - بداية البث التلفزيوني المنتظم من مدينة نيويورك لمدة ساعتين في اليوم وثلاث مرات في الأسبوع.
1940 - الجيش النرويجي يستسلم لقوات ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية.
1965 - بداية ثورة ظفار في عُمان، وهذه الثورة هي حركة معادية لحكومة سلطنة عمان والاستعمار البريطاني وظهرت هذه الثورة في الستينات في فترة حكم السلطان سعيد بن تيمور والد السلطان قابوس وامتدت إلى نهاية 1975 بعد 5 سنوات من حكم السلطان قابوس وتم إخمادها كليا.
1967 - الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يعلن للشعب تنحيه عن رئاسة الجمهورية وذلك بسبب الهزيمة في حرب الأيام الستة، لكن الشعب المصري رفض تنحيه واستمر عبد الناصر في الحكم إلى أن توفي في عام 1970.
 
1982 - طائرات القوات الجوية الإسرائيلية تشن هجوم جوي كثيف على مواقع الدفاعي الجوي السوري في البقاع اللبناني وتدمر معظمها وذلك في إطار الحرب التي تشنها على لبنان.
1989 - عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ولبنان.
1999 - الأميرة رانيا العبد الله تتوج ملكة على المملكة الأردنية الهاشمية وذلك في يوم احتفال الملك عبد الله الثاني بتتويجه على العرش، وتعد الملكة رانيا هي ملكة المملكة الأردنية الهاشمية ومن أكثر السيدات الأوليات في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة.
2019 - مئات الآلاف من الناس يتظاهرون ضدَّ مشروع قانون لتسليم المُجرمين بين حُكُومة هونغ كونغ والحُكُومة الاتحاديَّة الصينيَّة خوفًا من خرق الخُصوصيَّة القانونيَّة لِلمدينة المُتمتعة بِحُكمٍ ذاتيّ، وأمنها الشخصي.

 

ومن أبرز المواليد
1944 - زيزي البدراوي، الفنانة القديرة والتي اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار فنيًا عام 1957 وقدمها في فيلم بور سعيد بدور صغير، أما المخرج حسن الإمام فقد أعاد اكتشافها واختار لها اسم زيزي على اسم ابنته منذ فيلمها الثاني عواطف عام 1958 ليقدمها في العديد من الأعمال السينمائية ومنها السبع بنات، وفيلم شفيقة القبطية، وقد توفيت في 30 ديسمبر 2013 بعدما تعرضت لأزمة صحية، وتوفيت عن عمر يناهز 69 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air