الثلاثاء 21 مايو 2024

موقف مصر تجاه إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة.. خبراء يوضحون

سد النهضة

تحقيقات13-6-2021 | 22:58

حسن رزق

أصبحت قضية سد النهضة أمرا كبيرا لمحاور الحديث بعد أن تعنتت إثيوبيا  فيما يخص ملء سد النهضة مع مصر والسودان واستمرارها في المواقف الأحادية وعزمها تنفيذ الملء الثاني للسد، فمن هنا فقد رصد "دار الهلال" تقرير يوضح اراء الخبراء حول تلك القضية

 تدفقات مياه النيل الأزرق

قال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية إن تفاوض مصر والسودان مع إثيوبيا إنما هو بشأن الحفاظ على تدفقات مياه النيل الأزرق مثلما كانت قبل بناء سد النهضة، لافتا إلى أن مياه نهر النيل البالغة 84 مليار متر مكعب يساهم فيها النيل الأزرق فقط بـ49 مليار متر مكعب، فمن هنا تستمر المفاوضات تجاه إثيوبيا لضمان تلك الحصة مثلما كانت من قبل. 

وأوضح أستاذ الموارد المائية في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن تلك المفاوضات مستمرة بين إثيوبيا لضمان مقدار النسبة المتدفقة حتى بعد بناء سد النهضة وليست مقدار الحصص، كما أوضح أن المباحثات تطورت إلى أليات الملء والتشغيل بحسب ارتفاعات السد ومدى استيعابه للمياه وليس ما يتم الاتفاق عليه بين مصر والسودان.


وبحسب الاتفاقيات والتقارير المقدم للكونجرس الأمريكي من خبراء أمريكيين أشار نور الدين إلى أن نص التقرير يحمل اتفاقا بشأن ملء الخزان الإثيوبي ألا يقل عن عشر سنوات وهذا يعني أن التخزين السنوي لا يزيد عن 7.5 مليار متر مكعب حتي لا تتضرر مصر والسودان، وهذا ما لم تسمع له إثيوبيا واستمرت في الملء حسب التقدم في بناء السد.

 

وأكد أستاذ الموارد المائية أن وزير الخارجية المصري قدم مذكرة إلي مجلس الأمن لإعادة فحص القضية وانتداب خبراء لتحديد الخلافات بخصوص الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي مما يترتب عليه النظر في تلك الشكوي خلال مباحثات الفترة القادمة.

تعنت إثيوبيا مستمر  

قال الدكتور أحمد فوزي دياب، كبير خبراء المياه بالأمم المتحدة، إن تعنت إثيوبيا سيظل مستمرا بشأن عدم الاتفاقيات مع دول نهر النيل وهما مصر والسودان فيما يخص الملء الثاني لسد النهضة إلي أن يفرض الأمر الواقع فرضا جديدا علي إثيوبيا من قبل مصر والسودان فيما يخص المساس بحصة مصر من مياه نهر النيل.

وأوضح خبير المياه في تصريحا خاصة لـ«دار الهلال» أن موقف مصر حاليا انتقل من مرحلة التعاون البناء مع الجانب الإثيوبي إلي الشكوى لمجلس الأمن لأن هذا يهدد الأمن والسلم في هذه المنطقة وبالأخص مصر والسودان فإذا لم يتم التواصل لاتفاق مرضي للطرفين فإن مصر لها كل الخيارات الممكنة لإقاف تلك التعديات.


وأشار دياب إلي أن الملء الثاني لسد النهضة سيتم من قبل الجانب الإثيوبي دون مراعاة لدول حوض النيل كما أن المباحثات تطورت إلي أليات الملء والتشغيل بحسب ارتفاعات السد ومدى استيعابه للمياه وليس ما يتم الاتفاق عليه بين مصر والسودان.

خطاب وزير الخارجية 

وكان سامح شكري وزير الخارجية قد وجه يوم الجمعة 11 يونيو، خطاباً لرئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي، وذلك انطلاقاً من مسئولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

ويتضمن خطاب وزير الخارجية تسجيل اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل والإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.