الخميس 13 يونيو 2024

دبابة سوفيتية قديمة تتحول لأكبر سيارة إطفاء فى العالم.. فيديو

سيارة الاطفاء

الهلال لايت 16-6-2021 | 16:09

ميادة عبد الناصر

نشاهد دائمًا ابتكارات واختراعات غريبة يصنعها الانسان لكى يخدم بها البشرية ويساعد فى حل المشكلات، وكانت الحرائق الضخمة همّ شاغل للعالم باستمرار ولهذا أطفأ السوفييت حرائق الغاز باستخدام سيارة إطفاء من نوع خاص وتم تطويرها لوقتنا الحالى. 

ووفقا لموقع odditycentral ففكرة سيارة الإطفاء مستوحاة من فكرة روسية، حيث تألفت Big Wind من دبابة T-34 السوفيتية التي يعود تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية، مع استبدال برج البندقية بمحركين من طراز MiG-21 للطائرات المقاتلة وستة فوهات مياه، حيث يبدو عند تشغيل  المحركين وكأنك بداخل فيلم خيال علمى. 

ووفقًا لـ Car and Driver، فقد تمكن السوفييت من إطفاء حرائق الغاز والنفط وتطهير المطارات من الثلوج باستخدام محرك نفاث واحد من طراز MiG-15 مثبت على شاحنة كبيرة.  

وطورت شركة MB Drilling  الفكرة وصنعت نسخة محسنة تستخدم محركين نفاثين قويين مربوطين بقاعدة أكثر صلابة مثبتين على  دبابة قديمة تسمى Big Wind

وكان من المفترض أن تخمد عربة الإطفاء حرائق آبار النفط في المجر، ولكن في أوائل عام 1991 تم نقلها جواً إلى الكويت للمساعدة في إخماد الحرائق المدمرة، وتمكنت من فعل ذلك في الآبار التسعة التي كانت تستخدم فيها. 

بيج ويند  ليست شاحنة إطفاء عادية فلا يمكن استخدامها  في أي حريق لمنازل ، لأنه على الأرجح سيكون ضررها اكثر من نفعها وذلك لأن محركيها النفاثين يمكنهما إنتاج 27000 رطل من الدفع ، مما يؤدي إلى تفجير 4591 قدمًا مكعبًا من الهواء بسرعة 770 ميل في الساعة و هذا يكفي لتفجير النوافذ والأبواب ، وربما حتى جدران المنزل مباشرة.