الأربعاء 15 مايو 2024

أبو الغيط: يجب على إثيوبيا احترام حقوق مصر والسودان فى المياه

أبو الغيط

أخبار20-6-2021 | 23:12

إبراهيم سعيد

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن ثلثا العالم العربي يقيمون في قارة إفريقيا، وادعاءات إثيوبيا بحدوث صدام بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي فكرة «خايبة»، لأن هناك تعاون مستمر وتنسيق استراتيجي بين جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أن الجامعة العربية لها كل الحق في دعم موقف وحق مصر والسودان في مياه النيل، والجامعة العربية لا يمكنها الصمت أمام انتهاك إثيوبيا للقانون الدولي.

وتابع أن إثيوبيا حاليا بها مشاكل داخلية وهشاشة ونزاعات عرقية كثيرة بجانب إجراء الانتخابات غدا، مؤكدًا أن الحكومة الإثيوبية الحالية تسعى إلى الصدام مع الخارج والمجتمع الدولي.

وأوضح أن الولايات المتحدة أوقفت مساعداتها الاقتصادية إلى إثيوبيا لرفضها سياساتها التى تتبعها، مؤكدًا أن نهر النيل دولي تحكمه الاتفاقيات الدولية للانهار عابرة الحدود، والمجتمع الدولي يرفض ممارسات الحكومة الإثيوبية

وأكد أنه يجب على إثيوبيا احترام حقوق مصر والسودان في المياه والقوانين الدولية هى التى تحكم نهر النيل، والإثيوبيون عليهم إلتزام قانوني بعدم اتخاذ إجراءات تلحق الضرر بدولتي المصب.

وأشار إلى أن السودان لديها مخاوف وقلق من تأثر سدودها وخزاناتها بسبب السد الإثيوبي، ويجب أن تراعي إثيوبيا مخاوف السودان.