السبت 1 يونيو 2024

مركز سموم جامعة بنها يضع روشتة التعامل مع لدغات الثعابين

مركز سموم جامعة بنها يضع روشتة التعامل مع لدغات الثعابين

محافظات30-6-2021 | 11:17

محمد نبيل

اصدر مركز السموم الإكلينيكية بجامعة بنها، بيانا أوضح فيه طرق التعامل مع لدغات الثعابين وقال البيان إن حالات لدغة الثعبان من الحالات الحرجة اللى تحتاج الى تدخل سريع.

وتابع البيان للأسف أن حالات كثيرة لا تستطيع رؤية الثعبان ويكون لديها شك في مصدر اللدغة مما يتسبب في تأخر الذهاب للمستشفى واخد المصل.

ولذلك فإن اى حالة تستشعر الشك أن اللدغة مصدرها ثعبان لابد أن تتوجه للمستشفى بشكل عاجل  لأخذ جرعة المصل والإنتظار تحت الملاحظة للتأكد من عدم ظهور أعراض.

واضاف البيان إن المصل من الممكن ألا  يكون موجودا  فى الوحدات الصحية رغم أن تلك الحالات تكون في احتياج لمكان مجهز بالمستشفى لمتابعة الأعراض ومنها الأعراض التنفسية لتأثر عضلات التنفس وفى هذه  الحالة المريض يحتاج  لتركيب أنبوبة حنجرية وجهاز تنفس صناعى وتكون تحت الملاحظة على الأقل ست ساعات بترقب حدوث الأعراض.
والاعراض تتمثل في هيئة شلل فى العضلات تحدث من أعلى لأسفل وهبوط فى جفن العين وعدم القدرة المصاب على بلع ريقه وتنتقل الى عضلات التنفس وتكون سبب في الوفاة.
والعلاج فى المستشفى للمريض الذى تظهر عليه أعراض لابد ان يأخد جرعة من المصل تتناسب مع وزن المريض ممكن أن تصل الى ٦ امبولات مع وضعه  فى العناية لمراقبة حدث حساسية بعد ذلك حصول المصاب على  المصل لمدة لا تقل عن يومين واى استعجال فى وقف المصل من الممكن ان يتسبب في سوء الحالة .