الإثنين 13 مايو 2024

أيهما أفضل لصحتك.. الماء البارد أم الدافئ؟

الماء البارد والدافئ

طبيب الهلال5-7-2021 | 10:35

إسراء خالد

بالتزامن مع الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة خلال فصل الصيف، يندفع الأشخاص إلى شرب المياه الباردة، رغبًة في ترطيب أجسامهم، والتقليل من الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

قد تؤدي المياه الباردة إلى العديد من الأضرار التي لا ننتبه إليها، مدفوعين بالرغبة في الشعور بالانتعاش الناتج عن تناولها، إذ يفضل أغلبنا تناول كوب من الماء البارد، خاصة أثناء الطقس الحار، على الرغم أن الماء الدافئ يعد أكثر فائدة لصحتنا.

تقدم لك بوابة "دار الهلال"، الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال تناول المياه الدافئة، إلى جانب الأضرار التي تلحق بالجسم في حالة تناول المياه الباردة.

فوائد المياه الدافئة

نجد العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال تناول المياه الدافئة، ومن بينها:

إزالة السموم من الجسم

يساعدك تناول المياه الدافئة، خاصًة في الصباح، على إزالة السموم المتواجدة بالجسم، والتي قد ينتج عنها العديد من الأمراض، وللحصول على نتائج فعالة، يمكنك إضافة شريحة من الليمون إلى الماء الدافئ، لإنعاش الخلايا، إلى جانب إزالة السموم من الجسم.

تحسين عملية الهضم

تساعد المياه الدافئة على تحفيز حركة الأمعاء، وتجنب الجفاف الذي يؤدي إلى الإمساك، وتباطء حركة الأمعاء.

تحسين تدفق الدم

تساعد المياه الدافئة في تحسين تدفق الدم، إذ أن التدفق الصحي للدم يقي من العديد من الأمراض، من بينها ارتفاع ضغط الدم، وتجنب الإصابة بأمراض الأموعية الدموية، وأمراض القلب.

مخاطر المياه الباردة

على الرغم من دور المياه البادرة في الشعور بالانتعاش، خاصًة خلال درجات الحرارة المنخفضة، إلا أنها قد ينتج عنها العديد من الأضرار، من بينها: الإصابة بالصداع، والتهاب الحلق، وانخفاض مستوى طاقة الجسم، بالإضافة إلى بطء عملية الهضم نتيجة انقباض المعدة، وتبرز تلك الأضرار عند تناول الماء البارد على الريق.

 

أقرأ أيضًا:

5 أطعمة غنية بالحديد لتعزيز مناعتك.. تعرف عليها

5 مراحل لارتفاع ضغط الدم.. وهذه الحالة أخطرهم

4 نصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. الإقلاع عن التدخين أبرزها

Dr.Radwa
Egypt Air