السبت 18 مايو 2024

«3 مخاطر كارثية تؤدى للوفاة».. احذر تناول الخبز الأبيض

صورة تعبيرية

الهلال لايت 8-7-2021 | 17:40

ميادة عبد الناصر

يعد الخبز من خيارات الإفطار الأساسية في العديد من الأسر بجميع أنحاء العالم فهو الخيار المفضل لوجبة الصباح لأنه مناسب ولذيذ ومتعدد الاستخدامات ولكن عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فليست كل أنواع الخبز متشابهة حيث يمتلئ السوبر ماركت بمجموعة متنوعة من خيارات الخبز، يتم معالجتها باستخدام مكونات وتقنيات مختلفة ولكن، يستهلك الخبز الأبيض على نطاق واسع.

وحسب موقع« times of india» يعد الانغماس في خيارات الخبز الأبيض بما في ذلك السندوتشات أو الكرواسون أو المعجنات هو الأقرب لكثير من الناس ولكن  جعله جزءًا من وجبتك المعتادة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية.

 عند تصنيع الخبز الأبيض يتم تبييض دقيق القمح باستخدام مواد كيميائية مختلفة مما يجعل الطحين يبدو أبيضًا كما يتم إضافة مواد كيميائية مثل بيروكسيد البنزويل وثاني أكسيد الكلور وبرومات البوتاسيوم إلى الدقيق متبوعًا بالنشا المكرر و يتم استخدام هذه المواد الكيميائية بكميات صغيرة ، وهي  فى مجملها ليست خطرة على الصحة بشكل كبير، ولكن يجب علينا معرفة أضرار الخبز الأبيض قبل الانغماس فى تناول كميات كبيرة منه  حتى لا يتسبب فى مخاطر كبيرة على حياتنا.

يرفع مستوى السكر في الدم

ويحتوي الخبز الأبيض على نسبة من سكر المرتفعة  مما يعني أنه يطلق الجلوكوز بسرعة ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يعد  أمرًا سيئًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر لأن التقلب المفاجئ في مستوى السكر في الدم يمكن أن يكون خطيرًا فقد يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز المستمر في الدم إلى دخول الجسم في حالة ارتفاع السكر في الدم التى من الممكن أن تسبب مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب والفشل الكلوي.

زيادة الوزن

إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزن جسمك ومستوى لياقتك ، فابتعد عن  الخبز الأبيض  فهو يساهم  في زيادة الوزن  فهو يكون غالبا مصنوع من الكربوهيدرات المكررة ،مما يجعل الجسم في النهاية  يخزن كل الجلوكوز الزائد الموجود في دهون الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن كما يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم أيضًا إلى زيادة الرغبة في تناول السكر مما قد يؤدي إلى تدمير هدف فقدان الوزن.

تقلبات في المزاج

قد يكون الطعام المصنوع من الخبز الأبيض لذيذًا ولكن يمكن أن يؤثر سلبًا على مزاجك حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن تناول الخبز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب لدى النساء فوق سن الخمسين. قد يعاني الشخص من تقلبات مزاجية وإرهاق وأعراض أخرى للاكتئاب.

الاكثر قراءة