الجمعة 17 مايو 2024

5 نصائح للمحافظة على صحة القلب.. أبرزها عدم الإفراط في تناول الملح

صحة القلب

طبيب الهلال10-7-2021 | 12:56

إسراء خالد

يبحث الكثير عن أفضل الطرق للمحافظة على صحة القلب، وتجنب الأمراض المزمنة التي قد يصاب بها، وذلك من خلال اتباع عادات يومية صحية.

قد تتسبب بعض العادات اليومية غير الصحيحة في التأثير سلبيًا على صحة القلب، وإصابته بالعديد من الأضرار، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، بعض العادات التي تؤثر على صحة القلب، لتتجنبها.

الإجهاد

يتسبب الإجهاد في زيادة إفراز الجسم للأدرينالين، والذي ينتج عنه، زيادة معدل ضربات القلب، وقد يرتفع ضغط الدم، وبمرور الوقت، قد يستبب الإجهاد المفرط في إتلاف الأوعية الدموية في القلب، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

عدم النوم جيدًا

يؤثر عدم الحصول على قسط كافي من النوم والراحة، على نظام القلب، والأوعية الدموية، إذ ينخفض معدل ضربات القلب، وضغط الدم خلال المرحلة الأولى من النوم، ثم يرتفعان، وينخفضان استجابة لأحلامك خلال المرحلة الثانية للنوم، وتساعد تلك التغييرات التي تحدث طوال الليل في تعزيز الأوعية الدموية، وصحة القلب.

ممارسة الرياضة

يتعرض الأشخاص قليلين الحركة، والذين يجلسون لفترات طويلة تصل إلى 5 ساعات، إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، أكثر ممن يتبعون نمط حياة نشط، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في يناير 2014 في جمعية القلب الأمريكية (AHA)، لذا أحرص على ممارسة الرياضة، وأبسطها المشي.

تجنب الكحوليات

يتسبب الإفراط في تناول الكحوليات في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وقد تتفاقم الأعراض وتؤدي إلى السكتة الدماغية.

الإفراط في تناول الملح

يتسبب الإفراط في تناول الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد من أخطر العوامل للإصابة بأمراض القلب، وتحتوي الأطعمة المصنعة، والوجبات الخفيفة المالحة على الكثير من الملح، والتي تؤثر سلبيًا على صحة قلبك، لذا تأكد من قراءة ملصقات التغذية، ومقارنة المنتجات، واختيار المنتج الذي يحتوي على أقل قيمة يومية للصوديوم.

أقرأ أيضًا:

طفرة بمجال علاج مرض السكري.. 10 معلومات عن عقار «تروليسيتي»

بينها هدوء العقل.. فوائد لا تخطر على بالك للنوم الصحي

4 علامات تنذر بنقص الحديد في الجسم.. الجلد الباهت والأظافر الهشة أبرزها