السبت 11 مايو 2024

تسريبات وشكاوى من الصعوبات.. تفاصيل اليوم الأول لامتحانات «الثانوية»

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات10-7-2021 | 17:52

إسراء خالد

انتهى اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة، والذي انطلق في تمام العاشرة صباحًا بعقد امتحان اللغة العربية للشعبة العلمية في الصف الثالث الثانوي.

وتباينت الآراء حول مستوى امتحان اليوم الأول بالشهادة الثانوية، كما أنه شهد بعض التسريبات، التي سرعان ما تم اكتشافها، وتقنينها، وذكرت مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، عبير أحمد، أن الامتحان شهد تباين في الآراء، فالبعض أكد على سهولة الامتحان، والبعض الآخر اشتكى من ضيق الوقت، في حين ذكرت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، أن الجزء الخاص بالقراءة جاء صعبًا، ويحتاج معلومات عامة.

مستوى امتحان اللغة العربية

في هذا الصدد، رصد ائتلاف أولياء أمور مصر، برئاسة داليا الحزاوي، مستوى امتحان اللغة العربية للشعبة العلمية، باليوم الأول لامتحانات للصف الثالث الثانوي، والذي شهد تباين في الآراء بين المتوسط والصعوبة.

وأوضحت الحزاوي في تصريحات صحفية، أن أغلب الآراء عن مستوى امتحان اللغة العربية اليوم، تميل إلى أنه جاء صعبًا، والوقت غير كافي، خاصًة أن الامتحان يتطلب تركيزًا عالي للإجابة عليه، مما يحتاج وقت أطول.

وأشارت إلى تعليقات أولياء الأمور على الامتحان، إذ قالت ولي أمر: "الامتحان طويل، وصعب رغم أن ابنى تعب، وكان مذاكر كويس، وأنا كنت متابعاه، وعارفة مستواه لإني مدرسة لغة عربية، واتظلم فى الوقت".

وأضافت أخرى: "ابني الحمد لله بيقول الامتحان متوسط لاسهل، ولا صعب كله، وفيه أسئلة اختياراتها متشابهة بس الحمد لله ربنا يراضيه"، وتباعت ولي أمر آخرى: "الامتحان صعب، وطويل، ومحتاج تركيز العيال زعلانة جدا من الامتحان".

وأشارت الحزاوي إلى أن الجزء الخاص بالقراءة جاء صعبًا، ويحتاج معلومات عامة، مناشدة الوزارة بضرورة مراعاة الظروف الصعبة، والاستثنائية لهذه السنة المصيرية، فالطلاب اعتمدوا على أنفسهم إلى حد كبير في التعليم الذاتي في ظل غلق السناتر والمدارس.

تسريب امتحان العربي

وأشادت بسرعة ضبط الطالب الذي قام بتصوير ورقة الامتحان في محافظة الغربية، مطالبة بالضرب بيد من حديد لكل من يقوم بالغش أو تسهيله تحقيقًا لمبدأ المساواة، وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وشددت على ضرورة تعاظم دور أولياء الأمور في توعية أولادهم بخطورة الغش، وأنه سلوك منهي عنه في جميع الأديان السماوية، بالإضافة إلى أنه غير مجدي تمامًا، خاصًة بعد أن وضعت الوزارة نماذج مختلفة في ترتيب الأسئلة، وبالتالي الإجابات ستكون مختلفة في الترتيب، مؤكدة على أن الأمر ليس سهلًا، علاوة على أن الوقت محدود.

شكاوي من ضيق الوقت

ومن جانبها، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن امتحان اليوم لطلاب الشعبة العلمية بالصف الثالث الثانوي في مادة اللغة العربية، شهد تباين في الآراء حول مستوى الامتحان.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن بعض أولياء أمور الطلاب أكدوا سهولة أغلب أسئلة الامتحان إلى جانب بعض الأسئلة التي تحتاج لتركيز، بينما ذكر أولياء أمور آخرين أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط.

وأشارت إلى أن بعض أولياء الأمور ذكروا أن عدد الأسئلة لا يتفق مع الوقت المتاح للإجابة، إذ قال البعض أن الامتحان تضمن 60 سؤالا، والوقت غير كافي للإجابة عليهم، وذكر آخرين أن الأسئلة المتعلقة بجزء البلاغة كانت تحتاج لوقت أكثر  للإجابة عليها.

نجاح اليوم الأول بامتحانات الثانوية العامة

ونوهت إلى أن وزارة التربية والتعليم، كانت حريصة على منع الغش، وحذرت على مدار الأيام الماضية من عقوبة تسريب الامتحان، والغش، مؤكدة على ضرورة تعاظم دور أولياء أمور الطلاب، في توعية أبنائهم بخطورة الغش، وتهديه لمستقبلهم.

واختتمت تصريحاتها، بالإشادة بتأمين اللجان، وتنظيم عملية دخول، وخروج الطلاب، والتعقيم، مقدمة الشكر لجميع الأجهزة القائمة على تنظيم سير الامتحانات، ونجاح اليوم الأول بالامتحانات، وهم وزارة التربية والتعليم، ووزارة الداخلية، والتنمية المحلية، والصحة.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2021، انطلقت صباح اليوم السبت، الموافق 10 من شهر يوليو الجاري، كأول ثانوية بنظام البابل شيت، ويؤدى قرابة 649 ألف طالب وطالبة فى الشعبتين العلمية، والأدبية الامتحانات، كما يشارك قرابة 133 ألف عضو فى الامتحانات ما بين ملاحظ، ومراقب، ومقدر درجات.

وأكدت الوزارة أن إجابة الطالب فى البابل شيت ستكون اختيار الإجابة الصحيحة الدالة على السؤال، كما طالبت الوزارة من الطلاب بضرورة قراءة التعليمات بشكل جيد قبل الإجابة، موضحة أنه يستطيع الطالب تظليل الدائرة فى ورقة البابل شيت بالقلم الرصاص ثم يقوم بتأكيد التظليل بالقلم الجاف الأزرق، أو الأسود بعد الاستقرار على الإجابة النهائية لجزئيات الامتحان المختلفة.

اقرأ أيضًا:

«أمهات مصر» ترصد مستوى اليوم الأول بامتحانات الثانوية

«أولياء أمور مصر»: تباين الآراء حول امتحان اللغة العربية بين المتوسط والصعب

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم 10-7-2021 فترة الظهيرة.. تسريب امتحان اللغة العربية

Dr.Radwa
Egypt Air