الأحد 5 مايو 2024

البترول في أسبوع.. طفرة في البتروكيماويات وتنفيذ مبادرات «حياة كريمة»

الملا

اقتصاد23-7-2021 | 10:41

سناء مصطفي

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي وازدحمت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالاجتماعات لبحث وتحفيز زيادة إنتاج الغاز والاستمرار في الاكتفاء الذاتي للبلاد من الغاز الطبيعي والتوسع في استخدام الغاز كوقود للسيارات وزيادة إنتاج مشروعات البتروكيماويات.

استثمار صديق للبيئة

رحبت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالعمل مع وزارة البترول ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية لدمج الأبعاد البيئية فى هذا المجال الهام ، مؤكدة على سعى الوزارة لتكرار التجربة الناجحة التى حدثت فى ملف البترول ومسئوليتها عن حماية البيئة والموارد الطبيعية بالمحميات الطبيعية وتشجيع الاستثمار الصديق للبيئة فى مجال التعدين .

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الملا مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمقر وزارة البترول لبحث أسس التوافق البيئي والاستدامة البيئية لأنشطة التعدين واستغلال الثروات التعدينية وذلك فى إطار العمل المشترك بين وزارتي البترول والبيئة .

 طفرة مرتقبة في البتروكيماويات

فى إطار المتابعة المستمرة لموقف تنمية وتنفيذ مشروعات البتروكيماويات الجديدة، أكد الملا أن صناعة البتروكيماويات المصرية ستشهد طفرة نوعية مرتقبة خلال الفترة القادمة فى ضوء عدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها باستثمارات تقدر بحوالي 8 مليارات دولار فى مقدمتها مشروع مجمع البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس والتى تقدر استثماراته بحوالى ٥ر٧ مليار دولار، أضاف الوزير أنه تم الانتهاء من تحديث الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات حتى عام ٢٠٤٠ مما يسهم إيجابياً فى تعظيم القيمة المضافة من الثروات الطبيعية، لافتاً إلى أنه جار دراسة عدد من المشروعات الجديدة للبتروكيماويات للبدء فى تنفيذها خلال الفترة القادمة بهدف استدامة توفير احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية التى تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية وتصدير الفائض من تلك المنتجات بما يدعم الاقتصاد القومى .

 وأشاد الملا بجهود الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لتحقيقها نتائج أعمال متميزة،

وأشار الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة إلى تطور تقدم أعمال مشروع شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات والذى يهدف إلى إنتاج ٨ر٢ مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و٩٣٠ ألف طن سنوياً من المنتجات البترولية، مشيراً إلى أنه تم خلال الفترة الحالية توقيع عقد استشارى إدارة المشروع PMC نهاية يونيو الماضى وتوقيع اتفاقية مع تحالف شركات إنبي وبتروجت وبكتل الأمريكية لأعمال التصميمات الهندسية .

كما تم اختيار أصحاب رخص التصنيع ومخطط توقيع العقود خلال الفترة القليلة القادمة، كما أشار إلى تأسيس الشركة المصرية لإنتاج الإيثانول الحيوى ووضع المشروع فى إطار التنفيذ ، ويهدف المشروع إلى إنتاج ١٠٠ ألف طن سنوياً من مادة الإيثانول الحيوى الذى يُستخدم فى مجالات صناعة الأحبار والدهانات، وكذلك فى المجالات الطبية فى صناعة المطهرات، كما يمكن استخدامه مادةَ خامًا فى إنتاج العديد من المواد الكيماوية مثل إنتاج حامض الخليك، الأسيتالدهيد، الأسيتون، الإيثيل أسيتات، الإيثيلين، وغيرها.

 كما يُستخدم أيضًا فى إنتاج بعض المنتجات الثانوية، مثل ثانى أكسيد الكربون الذى يُستخدم فى صناعة المشروبات الغازية ومنتج الفيناس (المجفف)، والذى يُستخدَم فى مركّزات الأعلاف ، وتقدر تكلفته الاستثمارية حوالى ١١٢ مليون دولار  .

كما أشار رئيس الشركة إلى أهم نتائج الأعمال التى تحققت خلال العام المالى ٢٠٢١/٢٠٢٠ ، حيث أوضح أنه تم تسويق ٣٩٠ ألف طن بزيادة نسبتها ١٣٪ على العام السابق، كما تخطى حجم إنتاج المواد البتروكيماوية بالشركات التابعة خلال العام كمية ٤ مليون طن مقارنة بكمية ٨٧ر٣ مليون طن العام السابق وبزيادة نسبتها ٤٪ ، كما أشار إلى تحقيق الشركة حجم استثمارات بالموازنة بقيمة ٣ر١ مليار جنيه خلال العام مقارنة بإنفاق ٢١٨ مليون العام السابق وبنسبة تطور ٢١٣٪ وبزيادة ١٢٨٪ عن المخطط مما يعكس مدى تطور حجم استثمارات الشركة فى تنفيذ مشروعات البتروكيماويات الجديدة .

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأكد الملا أن المبادرات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتحسين المستوى المعيشى تحدث فارقاً كبيراً ونقلة نوعية ونفعاً مباشراً يشعر بهم المواطنون ، مشيرًا إلى أن مبادرة حياة كريمة أحد أهم تلك المبادرات واقتحمت بقوة ملف تنمية المجتمعات الريفية. وأوضح الملا أن الدولة المصرية الحديثة تعمل برؤى واعية وتتسع الجميع ومستمرة فى محاربة العشوائيات والفقر وكل ما يعيق جهود التنمية، مشيراً إلى أن تكامل جهات الدولة فى تنفيذ المبادرة أكسبها زخماً وقدرة على الإنجاز.

 وأن التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى وتوصيله للمنازل أحد المستهدفات الرئيسية للمبادرة ضمن محور توفير سكن كريم. وبيَّن الوزير - خلال متابعته موقف توصيل الغاز للمنازل في إطار المبادرة - أن المرحلة الأولى التى تضم 1413 قرية تم بالفعل الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى إلى 59 قرية منها وجارى العمل فى 17 قرية جديدة حاليًا، فيما يتبقى 1337 قرية مقرر توصيلها بالغاز بتكلفة أكثر من 16 مليار جنيه ، منها 245 قرية انتهى تنفيذ أعمال الصرف الصحى بها وجاري دراسة توصيل الغاز الطبيعى إليها و423 قرية مدرجة ضمن خطة الصرف الصحى وسيتم توصيل الغاز إليها فور نهو أعمال الصرف الصحى بها ، و669 قرية من المخطط توصيل خدمة الصرف الصحى إليها ومن المقرر البدء فى توصيل الغاز إليها فور الانتهاء من أعمال الصرف الصحى.

 وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة حياة كريمة مبادرة وطنية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى يناير الماضى وهى مبادرة متعددة فى أركانها ومتكاملة فى ملامحها، وتنبُع من مسؤولية حضارية وبعد إنسانى قبل أى شىء آخر،

محطات تموين سيارات

وأكد الملا، أن خطة قطاع البترول لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، في مختلف أنحاء الجمهورية، تشهد معدلات إنجاز غير مسبوقة، منذ إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، مشيرا إلى أن محطات جديدة تدخل الخدمة يوميا، بعد الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها، بهدف الوصول بعدد المحطات، التي تؤدى هذه الخدمة للمواطنين إلى 1000 محطة على مستوى الجمهورية. وأوضح الملا، أن هناك ما يناهز 400 محطة، تؤدي خدمة التموين بالغاز حاليا، لمستخدمي المركبات.

أسعار جديدة للبنزين

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيه الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالأتى 6.75 جنيه للتر البنزين 80 و 8 جنيهات للتر البنزين 92 و 9 جنيهات للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

 واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت فى السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيه 2021، واللذان يعتبرا أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى .

وجاءت توصيات اللجنة فى ضوء الأوضاع الحالية التى يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد فى الأسعار العالمية وفقاً لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل ( كوفيد – 19 ) وتخفيض إنتاج .. وأسفرت المعادلة عن زيادة فى سعر خام برنت 12 % وثبات فى سعر الصرف وبتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10 % .