الأربعاء 26 يونيو 2024

قبرص تستجيب لنداء لبنان وترسل طائرات للسيطرة على حريق القبيات

طائرات قبرصية لاخماد الحرائق اللبنانية

عرب وعالم28-7-2021 | 19:52

محمود أبو بكر

في استجابة سريعة لنداء لبنان، قامت السلطات القبرصية بإرسال طائرات للمساعدة والمساهمة في إخماد النيران التي انطلقت في القبيات والقرى والأحراج المجاورة وذلك بعد النداء الذي قام به الرئيس اللبناني ميشال عون، وفقًا لوسائل الإعلام اللبنانية.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، قد أكد منذ قليل، أنه أعطى توجيهاته بالاستعانة بالدولة القبرصية حال تطورت الحرائق في محافظة عكار شمالي لبنان، وذلك للمساهمة في إخماد النيران التي اندلعت في عدد من المناطق بالمحافظة.

وأضاف عون، أنه تابع تطور الحرائق التي اندلعت اليوم في عدد من المناطق بمحافظة عكار (شمالي لبنان)، وخصوصا مناطق القبيات وبينو.

وطلب عون من قيادة الجيش والدفاع المدني بذل كل الجهود لأطفائها والحؤول دون امتدادها إلى المنازل، ومساعدة الأهالي.

ونشب الحريق الضخم اليوم في غابات الصنوبر في محلة القطلبة؛ امتداداً إلى غابات المرغان في بلدة القبيات وبلغت النيران المنازل ومع انتشار الحريق تعمل ما لا يقل عن 9 فرق من الصليب الأحمر على إسعاف المصابين وإخلاء المدنيين من أماكن الحريق، وناشدت بعض الجهات قبرص للتدخل في عملية إخماد الحريق لتستجيب الأخيرة للنداء.

وتم إنقاذ ما يقرب من 17 شخصا حاصرهم الحريق ونقل شخصين إلى المستشفى، وإسعاف 6 أشخاص آخرين وفقا للصليب الأحمر اللبناني.

 وفي سياق متصل، أجرى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى اتصالا هاتفيا بنائبة رئيس مجلس الزراء وزيرة الدفاع زينة عكر لتنسيق الجهود الرامية للسيطرة على الحرائق في جرود القيبات مع ضرورة استقدام الطائرات لمنع تمدده.

كما كلف مرتضى مصالح الزراعة في الشمال وعكار باتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على الحريق ومعاينة الأضرار، وذلك تمهيدا لإعادة تأهيل الوسط البيئي بالإضافة إلى إجراء التحقيقات اللازمة لتحديد أسباب الحريق.

الاكثر قراءة