الإثنين 1 يوليو 2024

ننفرد بتفاصيل تشغيل 17 وحدة متنقلة بمديريات التضامن

18-5-2017 | 18:58

قالت مصادر مسئولة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة انتهت من تراخيص الوحدات المتنقلة من الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية وعددها 17 وحدة ـ مؤكدةً أن الوحدات المتنقلة تم تسليمها لمديريات التضامن فى المحافظات.

وأشارت المصادر، في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إلى أنه من المقرر أن تسلّم المديريات الوحدات المتنقلة إلى الجمعيات الأهلية التابعة لكل مديرية الشريكة فى البرنامج للإشراف عليها، مؤكدة أن الجمعيات الأهلية هي المسئولة عن نزول الوحدات المتنقلة الأسبوع المقبل للعمل فى الشارع.

وكشفت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، عن نصيب كل مديرية بالمحافظات من الوحدات المتنقلة، حيث من المقرر أن تتسلم الوحدات في عشر مديريات.

وأشارت إلى أن محافظة القاهرة لها النصيب الأكبر بأربع وحدات نظراً للتوسع العمراني وزيادة عدد أطفال الشارع فيها، ومحافظة الجيزة وحدتان، ووحدة واحدة في محافظة القليوبية، ومحافظة الإسكندرية ثلاث وحدات، ومحافظة المنيا وحدتان، وباقي المحافظات وحدة واحدة.

من جانبه قال حازم الملاح المتحدث باسم مشروع أطفال بلا مأوى، إن "فريق الشارع المكون من الإخصائيين الاجتماعيين يعمل حالياً في القاهرة الكبرى بدون وحدات متنقلة لحين نزولها الشارع"، مضيفاً: "الوحدات المتنقلة وهى عبارة عن أتوبيس مجهز مكون من 3 أجزاء جزء للكشف على الأطفال للتعرف على المشاكل الصحية وجزء لممارسة أنشطة ترفيهية لجذب الأطفال وجزء للتعامل النفسي".

وأشار الملاح إلى أن "هذا المشروع كان حلما بالنسب لنا لأنه يهتم بفئة هي الأهم في المجتمع المصري"، مؤكدًا أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقته أبريل الماضي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

ويهدف البرنامج إلى رعاية الطفل حتى الانتهاء من تعليمه المدرسي أو الجامعي أو التعليم الفني طبقا لقدرات وميول الطفل حتى يستطيع الاندماج في المجتمع ليكون مواطنا مستقلا قادرًا على الاعتماد على نفسه.

ومشروع حماية أطفال بلا مأوى يأتي تفعيلاً لبرتوكول التعاون الذى وقعته غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والى ومحمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر حيث تبلغ القيمة الإجمالية لاتفاقية التعاون 164 مليون جنيه تتضمن 114 مليون جنيه مخصصة من صندوق تحيا مصر، و50 مليون جنيه أخرى مخصصة من وزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ استراتيجية الوزارة فى التصدي لظاهرة الأطفال بلا مأوى.