الثلاثاء 7 مايو 2024

5 مسرحيات في اليوم الثاني بمسابقة «الحلم المصري» لذوي الهمم

جانب من الفعاليات

ثقافة3-8-2021 | 13:53

همت مصطفى

انطلقت مساء أمس الإثنين، الموافق 2 أغسطس الجاري مسابقة العروض المسرحية خلال فعاليات اليوم الثاني بمسابقة "الحلم المصري" للمبدعين من ذوي القدرات الخاصة التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لشئون الوزير، وتخص مسابقة العروض المسرحية بهذا العام في نسختها الخامسة بمسرح المكفوفين وقد قدمت ضمن عروض المسابقة خمس مشاركات لخمسة فرق من مختلف محافظات مصر؛ حيث قدمت فرقة مكتب ذوي والقدرات الهمم من مديرية الشباب والرياضة بمحافظة سوهاج العرض المسرحي "الرحلة" عن نص مسرحية 1980 "وأنت طالع" من تأليف محمود جمال حديني وإخراج محمود شلبي.

ويتناول العرض المسرحي المشكلات الاجتماعية التي تخص مواليد الثمانينات في القرن الماضي وما بعد ذلك من مواليد العقود التالية من القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، ومن بين هذه المشكلات: أزمة البطالة والسكن والعنوسة وحلم  السفر للخارج، والهجرة غير الشرعية.

وقدمت محافظة الوادي الجديد العرض المسرحي "تذكرة للجنة" مسرحية شعرية مكونة من ثلاثة مشاهد وارتكزت أحداث العرض على طرح مظاهر التطرف العقائدي والإرهاب الفكري الذي يؤدي بأفراد المجتمع إلى الهلاك، وينشد العرض إلى تأكيد خطورة التشدد في الخطاب الديني، وتوظيف السلطة الدينية نحو بث الخوف في قلوب المواطنين من قبل المتطرفين عقائديا.

كما قدمت فرقة مكتب ذوي القدرات والهمم المسرحية من محافظة كفر الشيخ العرض المسرحي "دائرة  العميان" عن نص مسرحية العميان للكاتب البلجيكي "موريس متر لينك" من تأليف وأشعار وإخراج أحمد جاويش، وارتكز عرض دائرة العميان على توضيح خطورة السلطة الدينية غير الواعية المجمتع الذي تعيش فيه ويؤكد    العرض النتائج السلبية لاتباع  قائد  ليس على علم ومضلل، ودعت إلى الإيمان بالأمل في القادم، وحسن تدبير الأمور للخروج من الأزمات ولطرق أفضل نحو عالم أفضل.

وقدمت فرقة محافظة القاهرة المسرحية لذوي الهمم العرض المسرحي (غمض عينك) من تأليف هشام يحيى سينوغرافيا كريم خالد وإخراج عمر حسين، وتناول العرض الصراع الفكري بين الأجيال المختلفة حول قضايا حياتية متنوعة من بينها: أهمية التواصل وألوان الفنون المختلفة وسلوكيات الشباب والنشىء تجاه أسرهم وعائلاتهم .

وقدمت فرقة محافظة بني سويف العرض المسرحي "عدى النهار" وتدور أحداث العرض حول الحلم بالسفر للخارج من قبل بعض الشباب لأجيال متتالية ومتعاقبة  ينشدون حياة أفضل وأجمل.

ويذكر أن مسابقة "الحلم المصري" في نسختها الخامسة انطلقت الأحد  1 أغسطس وتستمر حتى 8 أغسطس الجاري وتعد أكبر مسابقة لذوي القدرات والهمم ضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التي تقدمها المؤسسات الثقافية والفنية حيث تقدم بتنظيم مكتب ذوي القدرات والهمم بالإدارة المركزية لشئون الوزير تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

وتقام مسابقة "الحلم المصري" للتنافس في المجالات الثقافية والفنية والرياضية، ويتم تنفيذها بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية بإجمالي 1500 مشارك مقسمة على فوجين.

ويضم الفوج الأول لمسابقة "الحلم المصري" مشاركات من محافظات القاهرة الغربية، كفر الشيخ، القليوبية، الأقصر، بور سعيد، مرسى مطروح، البحيرة، بني سويف، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، سوهاج، والذي ينفذ خلال الفترة من 1 إلى 5 أغسطس الجاري بإجمالي 1500 مشارك في مختلف الإعاقات (إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة ذهنية، إعاقة حركية).

ويضم الفوج الثاني  محافظات (أسوان، الإسكندرية، الشرقية، الدقهلية، الإسماعلية، الفيوم، أسيوط، البحر الأحمر، الجيزة، السويس، قنا، الموفية، المنيا، دمياط، وسيتم تنفيذه خلال الفترة من 5 أغسطس إلى 8 أغسطس الجاري.

ويتنافس المشاركون في المسابقة في مجالات الفن التعبيري، الرواية، القصة، المسرح، إلقاء الشعر، الغناء الفردي، الكورال، تأليف الشعر، العزف الفردي، الإنشاد الديني.

وتهدف المسابقة دمج ذوي القدرات والهموم في المجتمع  وتنمية المواهب والقدرات لدى شريحة ذوي الهمم، واكتشاف المواهب لدى شريحة ذوي الهمم بمختلف محافظات الجمهورية، وإبراز دور الدولة في احتواء تلك الشريحة التي تستحق الرعاية الكاملة، علاوة على زيادة الانتماء لذوي الهمم، وغرس القيم والمثل لديهم.

Egypt Air