الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد إعلان هنا الزاهد إصابتها به.. خبيرة تربوية تحذر الآباء من «الوسواس القهرى»

الوسواس القهري

طبيب الهلال5-8-2021 | 13:33

شيماء عمار

قالت الدكتورة هويدا الجبالي، عميد كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، إن مرض الوسواس القهري، من الأمراض النفسية الخطيرة، التي قد تصيب الشخص منذ الصغر، لافتة إلى أن تعامل الأهل مع الطفل بصورة مبالغة في تطبيق العادات اليومية يؤهله للاستعداد للوسواس القهري.

 

وأضافت في تصريح لـ"دار الهلال" أنه لا يمكن ملاحظة الوسواس القهري على الأطفال قبل سن العاشرة، حيث أن تظهر الأعراض وتزداد مع الكبر، مؤكدة على أهمية العلاج عند بداية اكتشاف المرض لعدم تفاقم الأعراض وزيادة حدتها.

 

وأوضحت أن مرض الوسواس القهري واحد لدى جميع المصابين، لكن الأعراض تختلف من شخص لآخر ومنها تكرار الفعل للتأكيد على عملية إتمامه و النظافة المفرطة أو إحساس مستمر بالمراقبة وأن هناك شخصًا ما يتجسس عليه أو يتحدث إليه، مشيرة إلى أن مريض الوسواس القهرى يجب أن يكون منشغل معظم الوقت ويمارس التمارين الرياضة ويكون محيط بأشخاص حتى لا يترك لأفكار السلبية الوهمية تسيطر عليه.

 

وكانت قد أعلنت الفنانة فرح الزاهد، عن إصابتها بمرض بالوسواس القهري منذ وقت طويل: "هذا المرض كابوس ومينفعش نهزر فيه ومش مرض نتباهى بيه، وفي ناس بتنتحر بسببه".

 

وذكرت  الزاهد في لقاء تلفزيوني ببرنامج "معكم منى الشاذلي" المذاع عبر قناة "سي بي سي"، أنها تقوم بالتأكد من غلق دولاب ملابسها أكثر من 20 مرة وإن باب سيارتها تعرض للكسر بسبب غلقها للباب أكثر من مرة وبعنف للتأكد من غلقه جيدا، لافتة إلى أن مريض الوسواس القهري يقوم بتصرفات لا إرادية رغم خطأ هذه التصرفات ومعرفته بذلك.

 

وأوضحت الفنانة أنها تمنع أي شخص من دخول غرفتها بالمنزل وإنه في حال دخل أحد للغرفة تقوم بتنظيفها على مدى يومين، لافتة إلى أن الوسواس القهري مرض لا علاقة له بالنظافة أو الرقة.

 

اقرأ أيضا

 نقيب الأطباء البيطريين يدعو إلى عقد اجتماع مجلس طارئ لبحث أزمة سلامة الغذاء

في الذكرى السادسة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. خبراء: إنجاز يرتقي إلى مستوى الإعجاز


 

Dr.Radwa
Egypt Air