الجمعة 17 مايو 2024

أطعمة لزيادة الذكاء عند الأطفال.. أبرزها عين الجمل

أطعمة لزيادة الذكاء عند الأطفال

طبيب الهلال8-8-2021 | 02:01

سالي طه

تبحث كثير من الأمهات عن طرق لتقوية الذاكرة عند الأطفال وتنمية الذكاء لديهم، ولكن يمكن اللجوء إلي مجموعة من الأطعمة والحرص على تناولها لأطفالهم، التي بدورها تساعد على تقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ وزيادة الذكاء وعدم النسيان.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة الذكاء والتركيز وعدم النسيان عند الأطفال كالآتي:

ـ الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد التي تحسن من صحة الدماغ.

ـ القهوة

 تحتوي على الكافيين الذي يعزز من وظائف الدماغ على المدى القصير، وتحفيز الجهاز العصبي المركزي من خلال تحسين إفراز النواقل العصبية الأُخرى التي يمكن أن تحسن وظائف الدماغ المختلفة.

ـ الشاي الأخضر

يحتوي على الكافيين مما يساعد على التركيز واليقظة، كما أنه غني بالليسيثين الذي يعتبر مصدر جيد للكولين الذي يعزز وظائف الدماغ المختلفة ومن بينها الذاكرة وتقويتها.

ـ المياه

يمنح الدماغ طاقة كهربائية لازمة لأداء جميع وظائف الدماغ ومنها الذاكرة والتفكير والتركيز.

ـ البنجر

واحد من أكثر النباتات المغذية التي يمكنك تناولها، لتحسين الذاكرة والتركيز، كما أنه يقلل الالتهاب ومساعدة الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الدم، وتعزيز تدفق الدم في الدماغ وتحسين وظائف المخ.

ـ الكركم

يساعد في تعزيز مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، كما أنه يعزز تدفق الأكسجين إلى الدماغ.

ـ عين الجمل

واحدة من أفضل الأطعمة التي تعزز الدماغ، ومن المكسرات الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز اليقظة العقلية، والوقاية من الزهايمر.

ـ الطماطم

مصدر مضاد للأكسدة قوي يسمى الليكوبين، الذي يساعد في الحد من تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى مرض الزهايمر والخرف، كما أنها تحتوي على عنصر غذائي يسمى الكاروتينات، يساعد على تحسين القدرات المعرفية وتعزيز سعة الذاكرة.

ـ الزبادي

تساعد على نمو المخ والمحافظة على خلاياه وزيادة الذكاء عند الأطفال.

ـ الخضراوات

تساعد على تقوية ذكاء الأطفال، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تحمي خلايا المخ من السموم، كما أنها مصدر غني بحمض الفوليك والذي يقوي الذاكرة ويمنع النسيان.

ـ البروكلي

من الأطعمة المغذية للمخ حيث يحتوي على مادة DHA والتي تحافظ على خلايا المخ بالإضافة الي مقاومة السرطان.

ـ الأفوكادو

يساعد على تقوية ذكاء الأطفال، حيث يحتوي على دهون مفيدة لخلايا المخ كما يحتوي على بعض الأحماض الأمينية المفيدة للنواقل العصبية في المخ.

ـ الأسماك

تساعد على تقوية ذكاء الأطفال، لأنها تحتوي علي نسب عالية من الاوميجا 3 التي تحافظ علي خلايا المخ وتساعد علي تقوية ذكاء الاطفال.

ـ البيض

يساعد على تقوية ذكاء الأطفال، لأنه يحتوي على الأوميجا 3 والليوتين والكولين وهي المواد التي تساعد علي التركيز.

ـ الحبوب

تساعد على تقوية ذكاء الأطفال، وإمداد الخلايا بالطاقة والحيوية، كما أنها علي نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يحافظ علي خلايا المخ ويساعد علي زيادة التركيز.

ـ الشوفان

من الأطعمة المفيدة للمخ، وتساعد علي تقوية ذكاء الأطفال وزيادة التركيز والاستيعاب، لأنه يحتوي علي الزنك وفيتامين ب المركب وفيتامين هـ.

ـ التوت

يساعد علي تقوية ذكاء الأطفال وزيادة التركيز والاستيعاب.

ـ المكسرات

مثل الجوز واللوز تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين هــ والذي يحافظ علي الذاكرة ويساعد علي تقوية ذكاء الأطفال، كما تحتوي علي فيتامين ج والذي يساعد علي زيادة مناعة الأطفال.

اقرأ أيضا:

9 إرشادات من وزارة الصحة لارتداء الكمامة بشكل صحيح

أستاذ طب أطفال: لبن الأم يمكن الاحتفاظ به في المبرد لمدة شهر