الإثنين 13 مايو 2024

أبرزها فقدان البصر.. احذر مخاطر شرب القهوة على صحتك

أضرار شرب القهوة

طبيب الهلال9-8-2021 | 12:49

إيمان مجدي

تعد  القهوة من الحبوب الأكثر استخداما في العالم، وبرغم من فوائدها القهوة العديدة إلا أن تناولها قد يكون سببا في الاصابة بالعديد من الأمراض، تحديدا على العين، بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وغيرها من الآثار الجانبية.

وترصد لكم بوابة "دار الهلال" في السطور التالية، أضرار القهوة، كالتالي:

فقدان البصر

وأثبتت دراسة أمريكية أن هناك علاقة بين شرب أكثر من ثلاث فناجين قهوه في اليوم وفقدان البصر، حيث يعجل الإسراف في شرب القهوة من تدهور حاله "الجلوكوما" وإلي فقدان البصر تماماً لمن لديهم تاريخ عائلي وراثي في الإصابة بالجلوكوما.

زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة

وتحوي القهوة على بعض المواد المضرة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل: الكافيين، وبعض الأحماض، الأمر الذي سيشكل المتاعب لمن يعانون من القرحة والالتهابات المعوية.

زيادة أعراض القولون العصبي

المكونات التي تحويها القهوة وخاصة الكافيين تساهم في تهيج الأمعاء الدقيقة، وزيادة أعراض القولون العصبي، ومشكلات متناوبة بين الإسهال والإمساك.

 زيادة الشعور بالتوتر والعصبية

شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل: هرمون الكورتيزول، والأدرينالين، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

مادة الأكريلاميد (Acrylamide) هي مادة تنتج عن إعداد بعض المواد النشوية على حرارة عالية، وقد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية، تكمن خطورة هذه المادة أنها قد تكون مسرطنة وفقًا لبعض الدراسات.

ارتفاع ضغط الدم

قد يسبب شرب القهوة ارتفاع في ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بالضغط، لذا ينصح بشرب القهوة باعتدال، واستشارة الطبيب عن الكمية المسموحة لك خاصة في حال وجود أمراض أخرى مزمنة مع ارتفاع الضغط.

اقرأ أيضا:
 
منها البروكلي.. 10 أطعمة تحافظ علي صحة الرئتين

أبرزها الأفوكادو.. 6 أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air