الأربعاء 26 يونيو 2024

«انت الأمل لغيرك».. «الصحة» تشجّع المواطنين على التبرع بالبلازما بهذا الشكل

بلازما الدم

الهلال لايت14-8-2021 | 16:01

إيمان علي

حثّت وزارة الصحة والسكان، المواطنين على التبرع ببلازما الدم، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، للتشجيع على المشاركة في المشروع القومي للتبرع، والذي يستهدف إنهاء مشاكل عدد كبير من المرضى.

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة على تويتر :"أنت الأمل لغيرك، لأن تبرعك بالبلازما هيساعد في توفير علاج لشخص مصاب بمرض خطير، روح أقرب مركز لتجميع البلازما عشان تتبرع وافتكر دايمًا إن #العلاج_جواك  عناوين مراكز تجميع البلازما: https://bit.ly/3jKwdKw".

وفي وقت سابق، أعلنت الصحة والسكان، إن مواعيد العمل في مراكز تجميع البلازما من الثامنة صباحا وحتي الثامنة مساء والحجز بأسبقية الحضور بالمركز ، وأشارت إلى أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن   15335 للاستفسار عن جميع المعلومات الخاصة بمشروع التبرع بالبلازما .

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التبرع بالبلازما مسموح به لمن فوق سن 18 دوريًا كل أسبوعين، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية مشيرة إلى أن التبرع بالبلازما له فوائد عديدة للمتبرع أهمها تنشيط النخاع العظمى لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط أجهزة الجسم المسئولة عن تجديد بروتينات البلازما، بالإضافة إلى إجراء فحص دورى بالمجان للمتبرع يشمل جميع الأمراض والفيروسات، للاطمئنان على صحته.

ولفتت إلى أن المتبرع لا يتحمل أية أعباء مادية حيث يتم تعويضه عن الفترة التى يستغرقها للتبرع، بالإضافة إلى تكاليف الانتقال للمركز وقالت إن جميع المراكز ممكنة ومزودة بأحدث الأجهزة والوسائل التكنولوجية فى هذا المجال وفقًا للمعايير العالمية وبإشراف خبراء من منظمة الصحة العالمية، تمهيدًا لاعتماد تلك المراكز دوليًا.