الأحد 22 سبتمبر 2024

طبق مشبع ومغذى.. تعرف على أهم فوائد طبق عاشوراء

طبق عاشوراء

طبيب الهلال15-8-2021 | 22:46

زينب محمد

من عادات المصريين إن لكل مناسبة سواء كانت دينية أو وطنية أكلة معينة، فمن العلامات المميزة ليوم عاشورا عند المصريين طبق عاشوراء الذي يحتوي علي حبات القمح، والحليب، والسكر.

وعن فوائد عاشوراء، أوضحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري بكتريا ومناعة وتغذية رئيس قسم البكتريا في مستشفس جامعة القاهرة معلومات عدة عن هذا الطبق، موضحة أنه يتكون من حبات القمح الكاملة (البليلة)، والحليب، والسكر، وأشارت إلي أن الحبة الكاملة من القمح يوجد بها الكثير من الألياف والبروتينات النباتية التي تبني الجسم وأملاح معدنية فهي مغذية ومشبعة للغاية.

وأكدت في تصريح لبوابة دار الهلال أنه بالإضافة أن الحليب مصدر للكالسيوم ولا يوجد به مشكلة مادام الشخص لا يعاني من أي حالة مرضية تمنعه من تناوله، بالنسبة للسكر فهي لا تنصح من استخدامه ونصحت باستخدام سكر ستيفيا.

ونصحت مرضى السكر باعتدال في تناول طبق عاشوراء وعدم الإكثار منه حفاظا علي صحتهم.

أكدت دكتورة نهلة عبد الوهاب أن نسبة السعرات الحرارية تتوقف علي حجم الطبق، والكميات المستخدمة من حبات القمح والسكر والحليب، فإذا تم تحلية الطبق بسكر ستيفيا فستنخفض نسبة السعرات الحرارية بنسبة كبيرة وتكون نفس نسبة الاستفادة.

مقادير طبق عاشوراء

نصف كيلو من القمح المقشر

2 ملعقة كبيرة من النشا

2 ملعقة صغيرة فانيليا

2 كيلو حليب

2 ملعقة كبيرة من القشدة

كوب من السكر (حسب الرغبة)

مكسرات للتزيين (جوز هند، زبيب، فول سوداني ، وغيرها..).

طريقة تحضير طبق عاشوراء

- بعد غسل حبات القمح يتم وضعه  في الماء طوال الليل، وفي الصباح  نضع اناء من الماء علي النار ونفرغ فيه حبات القمح، ونتركه حتى ينضج جيدا.

- ثم نفصل القمح من الماء بعد تمام النضج ونتركه حتى تهدء حرارته، نأخذ نصف كمية القمح ونطحنها حتى يصبح قوامها يشبه المعجون.

- نضع وعاء على الناء يحتوي على اللبن والقمح والسكر والفانيليا واتركيه حتى يغلى، ثم نضيف النصف الأخر من القمح المتبقي مع التقليب الجيد على النار، ثم إذابة النشا في نصف كوب من الحليب البارد في وعاء خارجي، قبل إضافتها إلى المكونات السابقة مع التقليب الجيد حتى يصبح قوامها متماسكا.

بمجرد أن يتماسك قوامها، نقوم بتوزيعها على أطباق صغيرة مع تزيينها بالمكسرات المتاحة ، وتترك حتى تبرد تماما، حيث أنها تقدم باردة.