السبت 11 مايو 2024

منها الشوفان.. 10 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أطعمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

طبيب الهلال15-8-2021 | 18:54

إيمان مجدي

تعد الأطعمة أمر مهما في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض، وهناك أطعمة مفيدة تحتوي على عناصر تحميه من خطر الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وتقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية قائمة بأهم الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كالآتي:
1-الشوفان

 الشوفان له فوائد رائعة على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويقى من تصلب الشرايين، وكما أنه يحتوى على الألياف الذائبة التى تقلل مستويات الكولسترول بالدم.
 
2-الجزر

 يساهم فى الحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بالقلب، كما يقلل فرص الإصابة بها بنسبة 32% نظراً لغناه بمركبات البيتا كاروتين.

 3- الخضروات الورقية
تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات، كما أن هذه الخضروات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.

4- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

6- الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة، وتتمثل الأسماك الدهنية في: السلمون، التونة، السردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام. 

7- المكسرات
هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

8- زيت الزيتون
أيضًا يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

9- البقوليات
يمكن للبقوليات أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها غنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، وجميعها عناصر هامة لصحة القلب.
10- الشوكولاتة الداكنة
توفر الشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد لصحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين الناتج عن تراكم اللويحات.

Dr.Radwa
Egypt Air