الأربعاء 15 مايو 2024

8 فوائد صحية للكركديه تجعله مشروبك المفضل

فوائد الكركديه

طبيب الهلال15-8-2021 | 19:19

إيمان مجدي

يعد الكدرديه من أشهر النباتات العشبية، وذلك لاستخدامه في العديد من العلاجات التقليدية، فضلا عن احتوائه علي نسبة عالية من الخصائص والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والوقاية، لذا تقدم لكم "دار الهلال" أبرز الفوائد الصحية لمشروب الكركديه، كالتالي:

1- خفض ضغط الدم
يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه دون أي أثار جانبية، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، فقد يسبب الجلطات والسكتات الدماغية.

2- مصدر غني بفيتامين ج
يعد الكركديه مضاد طبيعي للالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا؛ لإنه مصدر غني بفيتامين ج، وهو أحد أشهر مضادات الأكسدة، كما يلعب فيتامين ج دور مهم في امتصاص الحديد.

3- الحفاظ على صحة الجهاز المناعي

ويساعد الكركديه علي تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الأمراض والفيروسات والعدوى.

4- التقليل من أعراض سن اليأس

للكركديه دور كبير في علاج أعراض سن اليأس والناتجة عن خلل التوازن الهرموني، حيث يساعد في التقليل من الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد الأربعين.

5- تقليل الوزن
أشارت الدراسات أن مشروب الكركديه مرتبط بفقدان الوزن والحماية من السمنة، حيث وجدت دراسة أجريت لمدة 12 أسبوع على 36 شخص أن لمستخلص الكركديه دور في تخفيض الوزن والتقليل من الدهون ومؤشر كتلة الجسم.

6- يعالج البرد

يحتوي الكركديه على بعض الأحماض الفينولية مثل حمض الأسكوربيك والماليك والستريك والهيدروكسيسيتريك.
7-التئام الجروح

تشير إحدى الدراسات إلى أن الكركديه له تأثير كبير في التئام الجروح مقارنة بالمراهم والعلاجات الموضعية التي تستخدم عادة لعلاج الحروق المصابة والتهابات الجلد.
8-الوقاية من سرطان الجلد

أظهرت دراسة أن الكركديه يمكن أن يساعد في منع نمو خلايا سرطان الجلد.، لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تفيد للوقاية من الإصابة بالخلايا السرطانية وتوقف نموها لدى مرضى سرطان الجلد.

 أضرار الكركديه

علي الرغم من فوائد الكركديه لكنه قد يشكل بعض الخطر إذا تم تناوله بشكل زائد عن الحد المسموح به، حيث قد يتسبب الكركديه في:

 -التهاب الجلد.
-الصداع.
-الغثيان.
-طنين في الأذن.
-اضطرابًا أو ألمًا مؤقتًا في المعدة. 
 -الإمساك
-ألم أثناء التبول.