الثلاثاء 18 يونيو 2024

دعاء الركوع في الصلاة كما ورد عن النبي.. اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت

دعاء الركوع في الصلاة

دين ودنيا15-8-2021 | 19:21

سالي طه

يجب أن يحرص كل مسلم أثناء الصلاة وفي ركوعه وسجوده على قراءة دعائهما بشكل صحيح، وهناك عدد من الأدعية التي وردت عن النبي وكان يحرص على قولها في ركوعه وسجوده.

وفي هذا الإطار، تعرض بوابة "دار الهلال"، دعاء الركوع كما ورد عن النبي علية أفضل الصلاة والسلام وكيفية الركوع في الصلاة كالآتي:

ـ عن عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- أَنَّهَا قَالَتْ: «كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي».

ـ كان صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- كَانَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي».

ـ كان النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركع يقول : ( اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت ، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي وما استقلت به قدمي لله رب العالمين).

ـ عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : ( قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقام فقرأ سورة البقرة ، لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل ، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ ، قال : ثم ركع بقدر قيامه يقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.

ـ عن حُذَيفةَ، قال: صلَّيْتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ، فافتَتَح البقرةَ... ثم ركَعَ، فجعَل يقولُ: سبُحانَ ربِّي العظيمِ .

ـ عن عائشةَ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقولُ في ركوعِه وسجودِه: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ.

ـ كيفية الركوع في الصلاة:

 يضع المصلي يديه على ركبتيه، ويمكنهما من ركبتيه، ويفرج بين أصابعه، كأنه قابض على ركبتيه، ويمد ظهره ويبسطه، حتى لو صب عليه الماء لاستقر، ولا يخفض رأسه، ولا يرفعه، ولكن يجعله مساويًا لظهره، ويباعد مرفقيه عن جنبيه ويقول في ركوعه: «سُبحان ربي العظيم» ثلاث مرات.

اقرأ أيضا:

دعاء الصباح.. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة

اللهم اغفر لي وارحمني.. دعاء ما بين السجدتين كما ورد عن النبي