الأربعاء 15 مايو 2024

منها الشوفان.. 10 أطعمة تحارب نزلات البرد

أطعمة تحارب نزلات البرد

طبيب الهلال22-8-2021 | 19:31

إيمان مجدي

يتعرض الكثير من الأشخاص خلال الوقت الحالى لنزلات البرد ليظهر عليهم العديد من الأعراض غير المريحة، والتي يمكن تجنبها من خلال تعزيز مناعة الجسم لمواجهتها، ويمكن أن تؤثر الارتفاعات والانخفاضات المفاجئة في درجات الحرارة.

 لذا تقدم لكم "دار الهلال" أبرز الأطعمة المفيدة للوقاية من نزلات البرد، كالتالي:

1- حساء الدجاج الدافئ
تناول حساء الدجاج عند الإصابة بنزلات البرد يضمن لك العديد من الفوائد، فيحتوي على مضادات لالتهابات الحلق، ويساعد في تقوية جهاز المناعة.

2- الأطعمة الغنية بفيتامين أ
يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات المهمة لتعزيز جهاز المناعة وبالتالي الشفاء من نزلات البرد سريعًا، ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أثناء الإصابة بنزلة البرد، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع، والسبانخ، والملفوف.

3- الشاي الأخضر  
يتميز الشاي الأخضر بأنه مليء بمضادات الأكسدة والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة، ويفضل شرب كوبين من الشاي الأخضر البارد يوميًا.

4- الثوم
يساعد الثوم في علاج والوقاية من نزلات البرد لاحتواءه على مركب الأليسين (Allicin) الذي يزيد المناعة بالإضافة لكونه يمتلك مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا.

5- التوت الأزرق
 التوت الأزرق يحتوي على تركيز عالي من المواد المضادة للأكسدة أكثر من غيره من الفواكه بالإضافة لكمية فيتامين ج الموجودة فيه، والتي تساعد جميعها في التغلب على الزكام.
 6-الأسماك الزيتية
على عكس ما هو شائع فهناك أنواع من الأسماك تساهم في علاج نزلات البرد، مثل: سمك السلمون، والتونة لاحتواءها على أحماض أوميجا 3 الدهني

7-الفلفل الأحمر
مثل الفواكه الحمضية، يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة عالية من فيتامين (سي).

 8- الشوفان
  الشوفان يحتوي علي السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها عندما تكون مريضا، يساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء، كما أيضا يكون مفيدًا في تخفيف أعراض نزلت البرد.
 9-الزنجبيل
 
يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع في الطعام والأدوية العشبية وكعلاج منزلي ، وربما يشتهر بآثاره المضادة للغثيان، لقد ثبت أنه يخفف بشكل فعال من الغثيان المرتبط بالحمل وعلاج السرطان، لذلك إذا كنت تشعر بالغثيان أو التقيؤ ، فإن الزنجبيل هو أحد أفضل العلاجات الطبيعية المتاحة للتخفيف من هذه الأعراض.
 10-العسل
 
يحتوي العسل على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا ، وفي الواقع ، غالبا ما يستخدم كضمادة مطهرة للجروح للجروح أو الحروق، قد يحفز العسل أيضا جهاز المناعة، يستخدم العديد من الأشخاص العسل الخام المحلي للتخفيف من الحساسية الموسمية، ونزلات البرد.

 

Dr.Radwa
Egypt Air