الثلاثاء 14 مايو 2024

بينها العرقسوس.. 8 مشروبات لتعزيز جهاز المناعة

مشروبات لتعزيز جهاز المناعة

طبيب الهلال23-8-2021 | 20:55

زينب محمد

يعتبر جهاز المناعة للإنسان بمثابة خط الدفاع الأول لحماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض، وعلى الرغم من فوائد العقاقير إلا أن استخدامها لمدة كبيرة ينتج عنها بعض الأثار سلبية؛ لذلك نلجأ إلى العصائر الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تعزز المناعة، ستعرض «دار الهلال»8 عصائر طبيعية لتحسين مناعة الجسم.

عصائر طبيعية لتعزيز مناعة الجسم

تتنوع أنواع العصائر الطبيعية التي تعزيز من مناعة الإنسان:

1- مشروب العرقسوس 

يعتبر مشروب العرقسوس مضاد للفيروسات ومضاد حيوي يعالج العدوى بالجهاز التنفسي والحساسية بالإضافة إلى علاج السعال، كما أنه يزيد من المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل من إفراز أحماض المعدة ويساعد على التئام القرحة أيضًا.

2-عصير اليقطين

يتضمن اليقطين كميات وافرة من المغنيسيوم تحافظ على وظيفة العضلات وتعزيز جهاز المناعة، وذلك من خلال زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم لمقاومة أنواع عديدة من العدوى مثل؛ البرد والإنفلونزا والحمى.

3- عصير الليمون والزنجبيل

يكثر من استخدام عصير الليمون والزنجبيل الدافئ في حالات علاج نزلات البرد؛ والسبب في ذلك الزنجبيل له دور قوي في قتل الميكروبات وزيادة تدفق الدم للخلايا والأطراف وتعزيز جهاز المناعة.

بالإضافة إلى دوره القوي في القضاء على صديد اللوز والتهابات الحلق، بجانب قدرته على تطهير الجسم من السموم يمكن إضافة القليل من الكركم لهذا الشراب.

4-عصير البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة، فهي تتمتع بتأثيرها القوي على جهاز المناعة، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من المغذيات الطبيعية الأخرى.

 5-عصير الطماطم

عصير الطماطم من العصائر المهمة في التعزيز من صحة جهاز المناعة، لأنه غني بالحديد المفيد في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الكثير من الأمراض، مثل: أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء.

 6-الزنجبيل والكمثرى

يلعب مشروب الزنجبيل الدافئ دورًا هامًا في تعزيز جهاز المناعة؛ لأنه يحارب البكتيريا والفيروسات ويعزز الدورة الدموية كما يخفف من الصداع، ويمكن إضافة عصير الكمثرى لتحفيز الجسم على إزالة السموم.

7- مشروب العصير بالجزر

يساعد مشروب البرتقال بالجزر، على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من فيروس كورونا، فهو غني بأهم الفيتامينات، والجزر غني بفيتامين (أ) المعزز للجهاز المناعي، كما أن البرتقال أغنى فاكهة بفيتامين (ج) والذي يحمي من الأمراض المعدية.

8-مشروب العسل الأبيض

يساعد شراب العسل الأبيض على تعزيز المناعة، وهو عبارة عن ملعقة عسل أبيض على كوب من الماء صباحا يرفع من المناعة وينقى مسار الهواء في الجهاز التنفسي.

Dr.Radwa
Egypt Air