الثلاثاء 4 يونيو 2024

إمام وخطيب: لابد من الترفيه والاستمتاع بالمصايف بما هو مباح وعدم ارتكاب المحرّمات والمعاصى

الشيخ نور الدين الشحات

دين ودنيا25-8-2021 | 18:30

سالي طه

قال الدكتور نور الدين الشحاب، أحد كبار الأئمة بوزراة الأوقاف، إن حملة صيفك أجمل تهدف إلي توعية الأفراد بالضوابط والآداب التي يجب مراعاتها عند أوقات الترويح والترفيه عن النفس، لافتًا إلى أنه لابد من الاستمتاع وقضاء المصايف بما هو مباح والبعد عن المحرمات وارتكاب المعاصي.

وأكّد الشحات في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الإسلام لا يمنع الترويج وترفيه النفس البشرية، ولكن يجب أن يتم ذلك بدون مبالغة واحترام آداب الدين والإسلام، فالإسلام لم يمنع يوما النفس البشرية أن تتنفس، وسيدنا علي رضي الله عنه قال: روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة.

وأوضح أحد كبار الأئمة بوزارة الأوقاف، أن ما وضعة الإسلام من ضوابط لك يكن قيود للنفس البشرية بل هو ساعد على احترامها وجعل لها قيمتها وحمايتها من كل سوء، لذلك يجب أيضا الأخذ في الاعتبار عند الترفيه عن النفس تجاهل ما حثنا عليه الإسلام والشريعة الإسلامية، فيجب على المرأة الالتزام بالزيّ الشرعي وأيضا الرجل، كما يجب غض البصر وعدم النظر إلي ما حرمه الله عز وجل.

وأشار أن الإسلام من حمي المرأة وحافظ عليها وهو أيضا صان الأعراض والحقوق، وكذلك يجب على كل مسلم حتي في وقت الترفيه عن نفسه أن يكون في طاعة الله سبحانه وتعالي والاستفادة من الوقت وعدم إهداره فيما لا يفيد.

وأشاد بجهود الأزهر الشريف ودار الإفتاء لنشر تعاليم الدين الصحيحة وتوعية الناس بأمور دينهم والتقرب إلي الله في كل الأوقات، والدعوة لترك المنكرات والبعد عن المعاصي واستغلال كل ثانية لكسب الحسنات ومضاعفاتها بذكر الله عز وجل والصلاة على رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام.

وأطلق مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية حملة بعنوان «صيفك أجمل» بالتزامن مع موسم الإجازة الصيفية، والتي تهدف الحملة إلى بيان أهمية الترفيه عن النفس والأسرة في الإسلام، وأهم ضوابطه وآدابه، وكيفية إدارة الوقت والانتفاع به، وخطورة تضييعه.

كما تسلط الضوء على أهم النشاطات التي يمكن ممارستها في الإجازة الصيفية، وكثير من ضوابط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والألعاب الإلكترونية بالإضافة لبعض الإرشادات الفقهية والدعوية المتعلقة بالصوم، والعمل، وقضاء حوائج الناس، والصدقات، في الأيام شديدة الحر.