الأربعاء 26 يونيو 2024

وكالة الأدوية الأوروبية تعتمد إنشاء خطوط إنتاج جديدة للقاحات كورونا

لقاح

طبيب الهلال26-8-2021 | 12:53

دار الهلال

اعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) إنشاء وحدات إنتاج جديدة لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا؛ بهدف زيادة الكميات الواردة لدول الاتحاد الأوروبي (EU) لاسيما من تحالف Pfizer / BioNTech، إضافة إلى مودرنا.

وبحسب بيان لوكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الخميس، وافقت لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري (CHMP) في وكالة الأدوية على إقامة وحدة إضافية لإنتاج لقاحات كورونا في منطقة Saint Remy sur Avre، بشمال فرنسا، وتديرها شركة Delpharm، من أجل إنتاج لقاح فايزر - بيونتك (ويحمل العلامة التجارية Comirnaty) بهدف توفير ما يقرب من 51 مليون جرعة إضافية منه في عام 2021، وذلك بعد اجتياز فحص اللجنة للأدوية البشرية.

وأضاف البيان أن اللجنة وافقت أيضا على اعتماد خط إنتاج جديد في مصنع BioNTech ، بمدينة ماربورج الألمانية، لزيادة الطاقة الإنتاجية من المواد الفعالة في اللقاح والوصول بالإنتاج إلى حوالي 410 ملايين جرعة هذا العام.

وأشار إلى أن لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري (CHMP) وافقت أيضا على اعتماد وحدة إنتاج إضافية للقاحات Spikevax، الاسم التجاري للقاح "موديرنا" في السوق الأوروبية، بما يزيد واردات الاتحاد الأوروبي من هذا اللقاح بنحو 40 مليون جرعة إضافية خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأضاف أن وحدة إنتاج اللقاح الإضافية تقع في مدينة بلومنجتون بولاية إنديانا الأمريكية، وتدار بواسطة شركة Catalent متعددة الجنسيات، فضلا عن التوسع في عمليات التحكم وتعبئة اللقاح وإنتاج المواد الفعالة في مصنعين في الولايات المتحدة في ماساتشوستس ونيوهامبشاير، والذي تم الإعلان عنه في أواخر شهر يوليو الماضي.

من جانبها، رحبت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس، في تغريدة على حسابها بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، بمساعي الاتحاد الأوروبي "لتوسيع الطاقة الإنتاجية" للقاحات كورونا على أمل أن "يستمر ذلك دون توقف"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء البرتغالية اليوم.

وذكّرت بأن المفوضية الأوروبية قد تسلمت قبل ستة أشهر " لقاحات كافية لتحصين %70 من البالغين في أوروبا". وأضافت أن "قرار وكالة الأدوية الأوروبية بإنتاج ما يصل إلى 500 مليون جرعة إضافية في عام 2021 لا يتطلب صدور قرار من المفوضية الأوروبية أيضا، لذلك يجب على هذه المصانع أن تعمل على الفور لصالح الاتحاد الأوروبي"، على حد قول كيرياكيدس.

الاكثر قراءة