الجمعة 10 مايو 2024

منها فقدان الوزن وعلاج ألم المفاصل.. تعرف على فوائد الأفوكادو

فوائد الأفوكادو

طبيب الهلال27-8-2021 | 13:30

دنيا ممدوح

تتميز الفاكهة بأنها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمفيدة للجسم، وذات مذاق جيد ولذيذ، وكل نوع من الفواكه له فائدة خاصة به، ولكن هناك نوع من الفواكهة غير معروف كثيرًا، وهو الأفوكادو.

يعد الأفوكادو من الفواكهة المعروفة منذ القدم، وهى ثمرة مليئة بالفيتامينات والمعادن، وهناك بعض الأشخاص يحبون تناولها كعصير، وفي هذا السياق تنشر بوابة «دار الهلال»، بعض فوائد الأفوكادو، في السطور التالية.

فوائد الأفوكادو

- المحافظة على المخ: يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك، وأوميجا 3، وهذه المعادن تحمي المخ من الإصابة ببعض الأمراض مثل: الزهايمر، أو النسيان، أو فقدان التركيز، وتجعل الذاكرة قوية، وتعمل جيدًا، حتى الوصول إلى سن الشيخوخة، ومن المعروف أن هذا السن عندما يصل إليه الإنسان خلايا مخه تتأكل، خاصًة مع التقدم في العمر.

- فقدان الوزن: من أحد فوائد الأفوكادو هو فقدان الوزن الزائد، فعلى الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة، التي تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، مثل: الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والأحماض الدهنية الأوبيك، وتعمل على فقدان الدهون المتراكمة في الجسم.

- الحفاظ على صحة القلب: يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية، وغير المُشبعة، والتي تقوم هذه الدهون بدورها في التخلص من الكوليسترول الضار، والغير مفيد للجسم، وبالتالي منع الجسم من الإصابة بأمراض القلب مثل: تصلب الشرايين، أو الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

- الحفاظ على العين: يحتوي الأفوكادو على مضادات للأكسدة، ولأنه يحتوي على مادتي للوتين، والزياكسانثين، فهذه المواد تعمل على الحفاظ على صحة العين، وثبت علميًا أن هذه المواد تعمل على التخفيف من اعتام عدسة العين، ووقاية العين من الأمراض التي تُصيبها.

- مناسب لمرضى السكري: الأفوكادو من الفواكهة المناسبة لمرضى السكر، لأنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السكر، والتي تجعله من أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكر، كما أنه يحتوي على مواد كيميائية، تعمل على تحفيز البنكرياس لإنتاج نسبة معتدلة من الأنسولين في الجسم.

- علاج ألام المفاصل: يمكن تخفيف ألم المفاصل من خلال وصفة مكونة من الأفوكادو وفول الصويا، يتم خلطهم ببعض، وتطبيق هذه الوصفة على الساق، فهذه الوصفة تعمل على تخفيف ألم المفاصل.

- ترطيب للبشرة: يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الآخرى، التي تعمل على ترطيب البشرة وتجعلها ناضرة، وأيضًا تعمل على إزالة حب الشباب منها.

Dr.Radwa
Egypt Air