الأحد 16 يونيو 2024

القيادة السياسية تولى الذكاء الاصطناعى اهتمامًا زائدًا.. والوحش: الرئيس يعلم قدرتها تغيير الاقتصاد العالمى

الذكاء الاصطناعي

تحقيقات27-8-2021 | 23:32

دار الهلال

باتت مصر تعرف قدرة الذكاء الاصطناعي على التغيير في كافة المجالات، حيث يمكنها الدخول في أي عمل يستصعب على الإنسان عمله، وبمجرد معرفة القيادة السياسية لذلك، بدأت على الفور التوجه للاهتمام بالذكاء الاصطناعي، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي هذا الإطار أوضح الدكتور هيثم الوحش أن الرئيس يعلم جيدًا أن الاقتصاد العالمي، يتغير بسبب الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أنه لهذا يهتم بذلك الجانب كثيرًا، ولهذا يسرد التقرير الكليات الموجودة، وكذا المجالات التي يمكن العمل فيها.

الرئيس يعلم قدرة الذكاء الاصطناعي على تغيير الاقتصاد العالمي
قال الدكتور هيثم سامي الوحش، المدرس بقسم علوم الحاسب في كلية الحاسبات والمعلومات في جامعة كفر الشيخ، إن القيادة السياسية تهتم بالشباب والأفكار التي يطرحونها، وتشاهد ذلك جليًا في مؤتمرات الشباب، التي كان يتحاور فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الشباب، مشيرًا إلى أنه منذ سنتين بالضبط، قام الرئيس بعمل سيشن كامل للذكاء الاصطناعي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الرئيس يعلم جيدًا أن الاقتصاد العالمي، يتغير بسبب الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أنه لهذا يهتم بذلك الجانب كثيرًا.

وأضاف أن العديد من المشروعات الخاصة بالذكاء الاصطناعي التي اخترعها الطلاب المصريين، يمكن تسويقها وتجربتها للشركات المهتمة بذلك المجال، مثل مشروع كان تحت إشرافه، عبارة عن قفاز يرتديه الشخص في يده، ويقوم بتحويل لغة الإشارة إلى نص مكتوب ومسموع.

وأشار إلى أن بعض المشروعات الأخرى التي ينفذها الطلاب، لم يتم تنفيذها على أرض الواقع، إلا أنها تعد مشروعات منتهية وتم عمل محاكاه لها، ويمكن للشركة أن تعطي الأدوات والمعدات التي تمكن من تطبيقه على أرض الواقع، كفكرة تم تنفيذها ضمن مشروعات تخرج الطلاب في كلية الحاسبات والمعلومات جامعة كفر الشيخ، وكان مشرفًا عليها كذلك، وهي الدرون، موضحًا ان ذلك المشروع يهتم به أكثر الأفراد المهتمين بالبحث العلمي.

كليات الذكاء الاصطناعي بمصر
تم إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي، في مصر بجامعة كفر الشيخ ، في العام الدراسي 2019 – 2020 ، وتضم تلك الكلية 4 أقسام أساسية، "برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات".

ومن بعدها بدأ إنشاء الكليات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، ومن بينهم كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة جنوب الوادي، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مطروح ،تضم ثلاثة أقسام" علوم الحاسب، نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي"، الذكاء الاصطناعي جامعة الفيوم، والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة، والتي تضم برنامجين الأول "هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والثاني الحوسبة المعلوماتية".

فيما دخلت جامعة بنها في السباق وأنشأت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بنها، والتي تشمل 3برامج دراسية وهم" تكنولوجيا الشبكات والمحمول، أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، والمعلوماتية الطبية"، وكلية الذكاء الاصطناعي فى جامعة حلوان، تشمل برنامجي هندسة البرمجيات وبرنامج المعلومات الطبية، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بني سويف، وتحتوى على برنامج المعلومات الطبية، الذكاء الاصطناعي جامعة عين شمس.
جدير بالذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي قد صرح أنه من المقرر إنشاء كليتين الذكاء الاصطناعي الجديدة، و 10كليات جديدة لعلوم الحاسب والمعلومات.

مجالات العمل في مجال الذكاء الاصطناعي
يوجد العديد من المجالات التي يمكن العمل فيها من خلال الدراسة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويمكن القول أن درجة البطالة في خريجي كليات الذكاء الاصطناعي صفر، حيث يمكن العمل كأخصائي أو مهندس برمجة، وفي الدعم الفني وإدارة الشبكات، والعمل في مجال أمن المعلومات، العمل في مجال التدريس الأكاديمي.

وكذلك العمل في إدارة أنظمة التشغيل، توثيق البرامج والنظم، تخطيط وتحليل النظم والبيانات، متخصص ومسئول عن قواعد البيانات، كمتخصص في دعم وربط الذكاء الاصطناعي بقطاع عمله.