الجمعة 17 مايو 2024

يحسن القدرة الجنسية للكبار ويسبب عرضا خطيرا للأطفال.. فوائد وأضرار القرع؟

بذور اليقطين

طبيب الهلال29-8-2021 | 15:15

زينب محمد

على الرغم من صغر حجم بذور اليقطين (القرع) فإن لها فوائد كثيرة، أهمها أن تعزز الصحة والقدرة الجنسية لدى الرجال، لكنها في الوقت ذاته تكون خطيرة جدا على الأطفال. 

وستعرض بوابة «دار الهلال» فوائد وأضرار بذور اليقطين كالآتي:

الفوائد

** خفض خطر الإصابة بالسرطانات

يساهم تناول بذور اليقطين في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة إذا وصلت المرأة إلى سن اليأس، وهذا ما وضحته دراسات نشرت في عام 2012.

في حين وجدت أبحاث علمية أخرى مختلفة أن هذه البذور تساهم في خفض خطر الإصابة بكل من سرطان المعدة والرئة والبروستاتا والقولون، بالإضافة إلى أن قشور بذور اليقطين تعزيز من صحة الجسم.

** تعزيز صحة البروستاتا والمثانة

يقلل تناول بذور اليقطين من فرصة التعرض لتضخم البروستاتا الحميد، والذي يسبب مشاكل في التبول، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد، ينصح الأطباء بتناولهم لبذور اليقطين لخفض الأعراض وتعزيز من صحته.

كما أن تناول بذور اليقطين يساعد في علاج مشكلة فرط نشاط المثانة.

** تعزيز صحة القلب

نظرًا لاحتواء بذور اليقطين على المغنيسيوم والزنك والدهون الصحية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فهي تعزيز من صحة القلب وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، وذلك عن طريق خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة والكوليسترول.

فأكسيد النيتريك يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن من تدفق الدم فيها ويقلل من خطر تراكم الصفيحات في الشرايين.

** تحسين جودة الحيوانات المنوية

هناك علاقة بين انخفاض مستويات الزنك وانخفاض جودة الحيوانات المنوية وارتفاع خطر إصابة الرجال بالعقم، ونجد أن بذور اليقطين غنية بالزنك، بالتالي تحسن من جودة الحيوانات المنوية للرجال، وبالتالي تحميهم من الإصابة بالعقم.

كما أن بذور اليقطين تحتوي على المضادة للأكسدة تعزز من مستويات هرمون التيستوستيرون في الجسم وتحسن من الصحة الجنسية لدى الرجال بشكل عام.

** أضرار تناول بذور اليقطين

على الرغم من فوائد بذور اليقطين، إلا أن لديها بعض الأضرار، مثل:

-           زيادة في الوزن.

-           الإسهال.

-           الولادة المبكرة للمرأة الحامل.

-           اضطراب المعدة والانتفاخ والغازات.

-           الاختناق لدى الأطفال.