الجمعة 17 مايو 2024

8 أطعمة تخلصك من الإمساك.. منها البروكلي

أطعمة للتخلص من الإمساك

طبيب الهلال29-8-2021 | 20:10

سالي طه

يعاني كثير من الأشخاص من صعوبة في الهضم بعد تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الإمساك وصعوبة في حركة الأمعاء، لكن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها للتخلص من هذه الأعراض، كونها غنية بالعديد من المركبات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

وفي هذا السايق، تقدم بوابة "دار الهلال"، أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإمساك كالآتي:

ـ الزبادي

تحتوي منتجات الألبان بما في ذلك الزبادي على كائنات دقيقة تُعرف بـ «البربيوتيك» والتي يُطلق عليها البكتريا الجيدة، التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء وتليين البراز.

- القراصية

من الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي بدورها تسهل وتسرع من حركة الأمعاء، وكذلك تحتوي على مركبات «سوربيتول»، و«الفينوليك» المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

ـ البروكلي

يحتوي على مادة السلفورافان، وهي مادة تحمي الأمعاء وتسهل عملية الهضم، وتساعد على منع فرط نمو بعض الكائنات الحية الدقيقة المعوية التي يمكن أن تساعد على عملية الهضم الصحي.

ـ الفواكه

مثل التفاح والكمثرى والعنب، حيث تحتوي على مركبات عديدة تحسن من عملية الهضم بما في ذلك الألياف، السوربيتول، والفركتوز، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من المياه، التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتجنب حدوث الإمساك.

ـ الكيوي

يحتوي على الأكتينيدين، وهو إنزيم يعزز الحركة في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، كما يحتوي على الألياف والعديد من المواد الكيميائية النباتية التي تلعب دورا في تحسين عملية الهضم.

ـ زيت الزيتون والكتان

من الزيوت التي لها تأثير ملين معتدل، مما يسهل عملية تدفق المواد عبر الأمعاء ويخفف من الإمساك، كما تحتوي على مركبات تحسن من عملية الهضم وتحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات.

- التوت

من الفواكه الغنية بالألياف والمياه، مما يساعد على تخفيف مشكلة الإمساك.

- كرنب مخلل

يحتوي على البكتيريا الجيدة «البروبيتيك» التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل الإمساك، كما تساعد على تقوية الوظيفة المناعية وهضم اللاكتوز.

اقرأ أيضا:

منها المكسرات والفواكه.. 7 أطعمة مهمة لمرضى القلب

6 أطعمة لا تناسب أصحاب الضغط المرتفع.. تعرف عليها