السبت 21 سبتمبر 2024

إنتاج مليار جرعة لقاح كورونا سنويا.. أطباء: هدفنا توطين صناعة اللقاحات في أفريقيا

لقاح كورونا

تحقيقات30-8-2021 | 16:15

إيمان مجدي

 تقف مصر على أعتاب الدول المنتجة للقاحات كورنا، وذلك بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن إنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا في مجمع مصانع فاكسيرا، يعد نقلة نوعية في كمية الإنتاج، مؤكدا أن هذا المصنع يستهدف إنتاج 3 ملايين جرعة في اليوم، بمعدل مليار جرعة في السنة ليكون بذلك أكبر مصنع لإنتاج لقاحات فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أنه من المتوقع أن يصبح المجمع مركزا إقليميا لتصنيع اللقاحات وتصديرها للدول الأفريقية بهدف توطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية.

التغلب علي تحديات الإنتاج العالمي
وفي هذا الصدد، علق الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، علي تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، بأن إنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا في مجمع مصانع فاكسيرا، يعد نقلة نوعية في كمية الإنتاج، كما أن المصنع يستهدف إنتاج 3 ملايين جرعة في اليوم، بمعدل مليار جرعة في السنة، قائلا: يعد خطوة مهمة تؤكد حرص الدولة على منع انتشار فيروس كورونا والقضاء عليه في وقت قياسي.

وأوضح عطية، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"،  أن تسريع عملية  الإنتاج المحلى للأدوية واللقاحات ستساهم في التغلب على تحديات الإنتاج العالمي وسيغطي الاحتياجات، قائلا: جهود الدولة في توفير الموارد اللازمة لزيادة قدرات الإنتاج الوطني من المستلزمات والمستحضرات الطبية، أدى إلى تلبية احتياجات السوق المصرية من الأدوية والذى ظهر واضحا خلال مواجهة جائحة كورونا.

وأكد أستاذ الفيروسات، أن القرار الإجباري للتطعيم يعد خطوة عظيمة على الرغم من حالات الاستياء العديدة لهذا القرار، مضيفا: حتى نصل لبر الأمان لابد من تطعيم ما يزيد عن 60% من المواطنين، ومن هنا يبدأ معدل الوباء في الانخفاض.

وأشار عطية إلي تصريحات رئيس الوزراء إلى أن مشروع مصانع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر يعتبر صرحا عملاقا، هدفه إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم المواطنين الذى كانت مصر تقوم بإنتاجه في أوقات سابقة ولكنها توقفت عن إنتاجه، مضيفا: "مصر نجحت في اتباع سياسة ناجحة وهي تنوع مصادر اللقاحات، واللجوء لسياسة التصنيع كأول دولة في العالم تفعل ذلك، بالإضافة إلي سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقاحات كورونا".

وأكد أستاذ الفيروسات، أن قرار الحكومة بتطعيم العاملين بقطاع التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي قبل بدء الدراسة، وكذلك تطعيم العاملين في بعض الإدارات والهيئات، يعد خطوة ممتازة ستعفينا من حدة انتشار الفيروس ومن الموجات المتتابعة، لافتا إلى أنه بتجارب كل الدول بزيادة معدل التطعيم قل معدل زيادة الوباء.

وشدد عطية، على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية سواء التي تتخذها الدولة أو المواطنين، في ظل اندماجنا بتصنيع وإنتاج لقاح كورونا، مشيرا إلى أن الكثير من المواطنين تناسوا الإجراءات الاحترازية، مؤكدا أنه لابد أن يتم التطعيم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

نقلة نوعية في الإنتاج
وبدوره، قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في كلية طب قصر العيني، إن الدولة المصرية تعمل جاهدة  للسيطرة علي منع وصول طفرات جديدة إليها، وكذلك التقليل من عدد الإصابات بفيروس كورونا، ويكمن ذلك من خلال تطبيق الإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، لافتا إلى أن توفير اللقاحات يمثل أزمة كبيرة في العالم وذلك لاستحواذ الدول الكبرى واحتكارها له.

وأضاف المنيسي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة تعمل علي إنتاج وتوفير لقاحات كورونا ليس فقط لخدمة مصر ولكنها تسعي للتصدير لقارة أفريقيا والمنطقة الإقليمية، لتوطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية، لافتا إلى أن إنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا في مجمع مصانع فاكسيرا بأكتوبر، يعد نقلة نوعية في كمية الإنتاج.

 وأكد أستاذ الجهاز الهضمي، أن مصر لديها قدرة علي إنتاج اللقاحات، قائلا:" خير مثال علي ذلك هو ما شهدته مصر منذ 10 سنوات حيث تفشي انفلونزا الخنازير، أيضًا حملتها الأخيرة لاستئصال فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" من خلال الفحوص والعلاج"، مشيدا بتوجيهات الحكومة بإنتاج  مصانع فاكسيرا 3 ملايين جرعة في اليوم، بمعدل مليار جرعة في السنة.

  واختتم المنيسي تصريحاته، بالتأكيد بأن تصنيع لقاح كورونا محليًا لا يعني تهاون المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية، بأن العلاج أصبح متوفرا ويسهل الحصول عليه، فاللقاح وسيلة لتقوية مناعة الجسم لمواجهة الفيروس، ولكن يبقى الأساس هو الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان، لتجنب حدوث أي عدوى بفيروس كورونا.

التصنيع المحلي أمن قومي

 أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع مصانع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر يعتبر صرحا عملاقا، هدفه إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم المواطنين الذى كانت مصر تقوم بإنتاجه فى أوقات سابقة ولكنها توقفت عن إنتاجه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده مدبولي عقب جولته التفقدية صباح اليوم لمجمع مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" بالمنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر يرافقه وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، وأحمد راشد محافظ الجيزة.

وأشار مدبولي إلى أنه فى نهاية نوفمبر القادم سيكون هذا الصرح جاهزا وإجراءات التشغيل تكون قد انتهت بالاتفاق مع إحدى الشركات لتشغيله، موضحا أنه مقام على حوالي 15 فدانا ما يعيد قدرتنا على التصنيع المحلي والذى يعتبر أمنا قوميا لمصر .

اقرأ ايضا:

مدبولي: نستهدف إنتاج مليار جرعة لقاح كورونا سنويا

مدبولي: الرئيس وجه الحكومة بإسراع الخطى في تنفيذ مجمع فاكسيرا لإنتاج اللقاحات