السبت 18 مايو 2024

10 نصائح للحفاظ علي الجهاز التنفسي في ظل انتشار الفيروسات

نصائح للحفاظ علي الجهاز التنفسي

طبيب الهلال31-8-2021 | 12:55

إيمان مجدي

يعاني كثيرون من نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي في ظل انتشار الفيروسات والأوبئة، الأمر الذي يؤثر علي صحة الجسم، لذا تقدم لكم "دار الهلال" عددا من النصائح  للحفاظ علي الجهاز التنفسي، كالتالي:

 

1- الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجهاز التنفسي وخصوصا التي تحتوى على فيتامين سي لأنها تحارب الفيروسات والعدوى.

 

2-ممارسة التمارين الرياضية يوميا وخصوصا تمارين التنفس التى تعمل على تنشيط الرئتين ووقايتهم من الأمراض.

 

3- الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وذلك لوقايتها من الفيروسات والعدوى، مع وضع قمامة على الفم في حالة الخروج من المنزل.

 

4- تجنب التدخين، فهو من ابرز العادات السيئة التي تؤثر على صحة الجهاز التنفسي وتسبب الاختناق والأمراض السرطانية.

 

5- الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة، فقد تحتوى على فيروسات وعدوى تؤثر على صحة الجسم والجهاز التنفسي وتعرضك لأمراض خطيرة.

 

6-عدم استخدام أو تبادل الأدوات الشخصية من شخص لآخر وذلك لتجنب العدوى والأمراض.

 

 7-تناول الكثير من الماء فهي تحافظ صحتك وترطب جسمك، فرطوبة الجسم لها دور في صحة الرئة، و يساعد شرب الماء على تخفيف إفرازات المخاط التي تتراكم بشكل طبيعي في رئتيك كل يوم، مما يتيح لك التنفس بسهولة أكبر.

 

8-  اغسل يديك، وذلك لأن غسل اليدين يحميك من الفيروسات والجراثيم والبكتيريا التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.

 

 9- تناول السوائل الطبيعية والأعشاب وخصوصًا البابونج والزنجبيل والينسون.

 

10- تجنب لمس العينين والأنف والفم، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، إما باستخدام المناديل الورقية والتخلص منها بأسرع وقت، أو استخدام المرفق عن طريق ثني الذراع، ثم غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة 40 ثانية.

الاكثر قراءة