السبت 15 يونيو 2024

جوجل تعلن استثمار مليار يورو فى ألمانيا

جوجل

اقتصاد31-8-2021 | 21:23

سناء مصطفي

أعلنت شركة "جوجل" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، استثمار مليار يورو في ألمانيا بحلول 2030، في البنية التحتية السحابية، والطاقة المتجدّدة اللازمة لتشغيلها، وأوضحت أن قيمة الاستثمارات في البنية التحتية الرقمية "كلاود"، والطاقة النظيفة تبلغ مليار يورو في ألمانيا".

كما قررت الشركة توسيع مركز الحوسبة السحابية في مدينة هاناو في منطقة فرانكفورت غربي ألمانيا، والذي تبلغ مساحته حاليًا 10 آلاف متر مربّع، بالإضافة إلى تأسيس منشأة جديدة لتخزين البيانات فيكما براندنبورج غرب برلين، حسب وكالة فرانس برس.

كما تستثمر "جوجل" في ألمانيا أيضًا في منشآت الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح لتأمين 80% من احتياجات منشآتها من الطاقة، وأكدت أنها ستتحالف المجموعة مع الفرع الألماني لشركة "إنجي" الفرنسية للحصول على "140 ميجاوات" من الطاقة الخضراء. ويُثير تخزين البيانات الرقمية في السحابة انتقادات كثيرة بسبب استهلاكه كميات كبيرة من الطاقة، ورحّبت الحكومة الألمانية، بقرار "جوجل"، ونوّه وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، بما يمثله ذلك من "دلالة قوية" على جاذبية أكبر اقتصاد في أوروبا.

وأصبحت مسألة البنىة التحتية السحابية، ومكان تخزين بيانات المواطنين الأوروبيين، قضية إستراتيجية رئيسية في السنوات الأخيرة. ويهدف المشروع الأوروبي "غايا أكس" الذي أطلقته فرنسا وألمانيا العام الماضي، إلى تعزيز استقلال القارة الأوروبية في هذا المجال الذي تهيمن عليه حاليًا الشركات الصينية والأمريكية. إلّا أن الشركات غير الأوروبية مثل "جوجل"، و"أمازون"، و"مايكروسوفت"، ليست مستبعدة من المشروع، حتى وإن لم تكن أعضاء في مجلس إدارته.

ووفرت جوجل بوابة رقمية خاصة للمستخدمين لمتابعة جميع أنشطتهم والأمور التي تقوم بها عبر خدماتها، وتشمل البوابة معلومات عن استخدامك لتطبيق خرائط جوجل وتطبيقات جوجل الأخرى مثل يوتيوب ومتجر جوجل بلاي وغيرها من الخدمات.