الأربعاء 5 يونيو 2024

مهرجان الإسكندرية السينمائي يمنح دريد لحام وسام عروس البحر المتوسط

دريد لحام

فن1-9-2021 | 18:22

محمد أبو زيد

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته الـ 37 المقرر إقامتها في الفترة من 25 سبتمبر الجاري حتى 1 أكتوبر المقبل، منح الفنان العربي السوري دريد لحام وسام عروس البحر المتوسط وذلك تقديرًا لدوره في الحركة السينمائية العربية ووضع السينما السورية. 

وقال الناقد الأمير أباظة، إن الفنان دريد لحام  قدم أعمالا حركت المشاعر والوجدان، حيث كانت قضايا الوطن من أهم أولوياته خاصة في أفلام الحدود والتقرير وكفرون ودمشق وحلب.

دريد لحام هو ممثل سوري، أجاد تقديم الأدوار الكوميدية والتراجيديا، وعرف في بداياته بشخصية "كارلوس" عازف الجيتار المكسيكي الذي يغني بالإسبانية والعربية، إلا أنه اشتهر بشخصية "غوار الطوشة" الكوميدية، والتي جسدها في معظم أعماله الفنية، وحصل على عدة أوسمة وجوائز، فضلا عن شهادات التقدير من الجاليات العربية في العالم والبلاد العربية.

ومن الجوائز التي حصل عليها "لحام": وسام الكوكب الأردني عام 1956، ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى عام 1976، ووسام الاستحقاق الثقافي التونسي عام 1979، ووسام الوشاح الأخضر - ليبيا عام 1991، ووسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999، كما حصد على درع هيئة قصور الثقافة بمصر عام 2006، تقديراً لدوره في مساندة قضايا الأطفال من خلال أعماله السينمائية والتي توجها بفيلم "الآباء الصغار".

كما نال عدة شهادات تقدير من حاكم مدينة لوس أنجلوس، ومن اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز، ومن جمعية الصحفيين العرب الأمريكيين، ومن بلديات ديترويت، سان لوران، سيدني وسبق تكريمه مهرجان الإسكندرية عام 2015.