الجمعة 3 مايو 2024

الصلاة على النبي والدعاء.. تعرف على الأعمال المستحبة ليلة الجمعة

ليلة الجمعة

دين ودنيا2-9-2021 | 16:14

دنيا ممدوح

يوم الجمعة يوم مبارك، وهو يوم فضله الله على سائر أيام الأسبوع، لأنه اليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم، وفيه أخرجه الله من الجنة وأنزله الأرض، وفيه أيضًا سوف تقوم الساعة، فهذا اليوم هو يوم عيد في السماء والأرض، ويسعى الأشخاص للإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم وفي ليلتها، وهناك العديد من الأعمال المستحب فعلها يوم الجمعة.

أعمال يستحب فعلها ليلة الجمعة 

الإكثار من الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- قال الإمام الشافعي: «يستحب الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل يوم، ويزداد الاستحباب أكثر في يوم الجمعة وليلته»

الإكثار من الدعاء يوم الجمعة، والعاء على اليقين أن الله سوف يُحقق مطلبك، والدعاء للأموات ليلة الجمعة من أحب الأعمال في هذه الليلة المباركة،  قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: «فيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا».

قول الأذكار، والتسبيح كثيرًا في هذه الليلة المباركة، والإكثار من الحولقة.

قراءة سورة الكهف من أحب الأعمال في يوم الجمعة أو ليلتها، لأنها تُضيء لمن يقرأها نورًا لما بين الجمعتين، عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- قال «مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيق»

صلاة قيام الليل في هذه الليل خاصًة، لأن قيام الليل وحدها لها قيمة عظيمة، وفي هذه الليلة المباركة فمن المؤكد أن لها ثواب أكبر.

صلاة فجر الجمعة وقراءة سورة السجدة في الركعة الأولى، والإنسان في الركعة الثانية.

أدعية ليلة الجمعة 

«اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك»

». اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل».

«ربّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَ»ّ.

«ربّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي. اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.«

«اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً».

«اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ماعندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.«

Dr.Randa
Dr.Radwa