الثلاثاء 14 مايو 2024

أمنة نصير: ارتداء الرجال للسلاسل والحُلي أمر محرم لأنه تشبه بالنساء

أمنة نصير

دين ودنيا2-9-2021 | 16:41

دنيا ممدوح

قالت الدكتورة أمنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن ظاهرة ارتداء الرجال للسلاسل والحلي المنتشرة كثيرًا، سواء أكانت هذه الأساور والحلي فضة أو ذهب فأنه أمر مرفوض رفضًا قطعيًا في الإسلام.

وأضافت نصير في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال» أن ارتداء الرجال للحلي والسلاسل والأساور، فيه تشبه كبير من الرجال للنساء، وأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهى عن فعل ذلك حين قال: « لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء ولعن المتشبهات من النساء بالرجال».

وأكدت أن الرجال التي ترتدي الأساور والسلاسل والحلي يشبهون النساء بارتدائهم هذه الأشياء، لأن من المعروف أن النساء فقط هم الذين يرتدون ذلك، وأن التشبه سواء من الرجل للمرأة أو من المرأة للرجل أمر حرام شرعًا ومرفوض في الشريعة الإسلامية.

 

يجب عدم التقليد الأعمى

وفي فتوى سابقة، له قال الشيخ سامي السرساوي عضو لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف، إن ارتداء الرجال للسلاسل والأساور شيء لا يجوز ؛ لأن الله خلقهم رجالًا وليس نساء، فهذا الأمر هو يخص البنات وليس الرجال، وأنه بلبسه لها يشبه نفسه بالنساء.

وأضاف إنه لا يجوز للشباب أن يلبسوا الأساور والسلاسل فهذا أمر فيه تشبه كبير للنساء ولعن الرسول كل من يتشبه بالنساء، وهذا أمر لا يجوز شرعًا وحرمه الله ورسوله، وأن التقليد الأعمى في هذا الأمر حرام، ويجب على الشباب عدم التقليد بأي أمر، وألا نقلد الأشياء ونحن لا نعلم هل هى حرام أم حلال.

Dr.Radwa
Egypt Air