الخميس 16 مايو 2024

مدير الطب البيطري بالجيزة يكشف الفارق بين اللبن الصحي والمغشوش

اللبن

طبيب الهلال7-9-2021 | 10:12

شيماء عمار

أكد الدكتور حسن أحمد حسن، مدير عام بديوان مديرية الطب البيطري بالجيزة قسم المجازر، على أهمية اللبن كغذاء كامل وهام وضروري لبناء الجسم ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة خاصة للرضع وكبار السن.

وقال في تصريحات له: اللبن يتكون من اللبن والماء والدهون والسكريات والبروتينات والأملاح المعدنية. 78% من الماء، والدهون تشكل 3 إلى 4% حيث إن اللبن البقري يحتوى على دهون أقل من اللبن الجاموسي ويضم أيضًأ فيتامين أ ود وهـ، و 5% من اللبن سكر اللاكتوز، والبروتينات 3.5%.

وأضاف، غش اللبن الهدف الأساسي حصول التجارعلى المزيد من الأموال بحجة الحفاظ على اللبن لفترة أطول من خلال إضافة الفورمالين والمواد القلوية مثل بيكربونات الصوديوم والأمونيا للتقليل من حموضته أووضع غراء ونشا ودقيق لزيادة دهون اللبن وهذا يغير من الصفات الفيزيائية للبن، بحسب مدير عام بديوان عام مديرية الطب البيطري بالجيزة.

وتابع: معرفة غش اللبن تتم عن طريق التفاعليات الكيميائية وأجهزة، ومن المعروف أن اللبن البقري مصفر عن اللبن الجاموسي وتغير اللون يعتبر مغشوش، كما يتم إضافة مواد حافظة وتمتد خطورتها إلى الفشل الكلوى وهى من المواد المسرطنة.

وأوضح أنه في عملية غش اللبن يتم إضافة الجيلاتين والغراء، علاوة على أن تعاطي الحيوان ومواد المستخدمة لمكافحة الحشرات تنزل عند حلب الحيوان دون انتظار فترة انتهاء العلاج تسبب العديد من الأمراض الخطرة.

وأكد أهمية دور الطبيب البيطري في الحفاظ على سلامة الغذاء وصحة المواطنين، ونصح بشراء اللبن المبستر من فلاح موثوق والابتعاد عن الجبن القريش حيث تسبب مرض "بروسيلا" الذي يسبب العقم لعدم اتباع الإجراءات السليمة في تصنيعها.