الجمعة 17 مايو 2024

"التركيز على الفراغ الرابع" على طاولة صالون العمارة والسينما ببيت المعمار المصرى

التركيز على الفراغ الرابع على طاولة صالون العمارة والسينما ببيت المعمار المصرى

ثقافة11-9-2021 | 18:43

عبدالله مسعد

يستضيف بيت المعمار المصري ــ بيت علي لبيب ــ بمقره الكائن بميدان القلعة٬ التابع لصندوق التنمية الثقافية، في السادسة من مساء اليوم السبت، المعماري طاهر عبد الغني، ولقاء بعنوان "التعليم المعماري السينمائي: التركيز على الفراغ الرابع"، وذلك في إطار فعليات صالون العمارة والسينما.

يتناول لقاء "التعليم المعماري السينمائي: التركيز على الفراغ الرابع"، تسليط الضوء على فكرة الفراغ الرابع كأداة منهجية سينمائية للتفسير والتصميم المعماري، حيث يتعامل الفراغ الرابع مع الأنشطة والأحداث البينية التي تبني الفراغ من الناحية الاجتماعية، على غرار صور الأفلام.

ويصور الفراغ الرابع الروايات الزمنية والمكانية التي تم إنشاؤها بشكل شخصي من قبل المشاهدين، ومن هنا يقترح هذا النقاش تبني الأكاديميين للسينما لإدخال الفراغ الرابع ضمن المنتجات المعمارية، بمعنى آخر لفهم وإعادة بناء الواقع والمكان.

يشار إلى أن طاهر عبد الغني، معماري، وباحث عمراني، وصانع أفلام مستقل، ومحاضر مساعد في قسم الهندسة المعمارية بجامعة MSA، وعضو استشاري للفراغات العامة في City Space Architecture.

يركز طاهر عبد الغني في بحثه على التمثيل التحليلي للمدن في السينما، وتدخل الفن في الأماكن العامة، والسرد الاجتماعي المكاني للفراغ الحضري، وتتبع منشوراته الأكاديمية نهج متعدد التخصصات في التمدن السينمائي مع مجالات أخرى، مثل علم الاجتماع والتعليم، بالإضافة إلى ذلك، تم عرض أفلامه القصيرة في بعض دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وفاز فيلمه الوثائقي القصير لعام 2019، Cold Dissent، بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان بينالي Spazio Pubblico الخامس في روما.

يهدف بيت المعماري المصري لنشر الثقافة المعمارية والتواصل مع المجتمع والتوعية بالعمارة والتصميم والعمران والبيئة المبنية والفنون والحرف المرتبطة، وذلك من خلال العرض المتحفي لتراثنا المعماري والبنائي، وإلقاء الضوء على المعماريين الرواد، ومن خلال الأنشطة التفاعلية المتعددة من المعارض والندوات وورش العمل والاحتفاليات المتنوعة.

كما يعمل على المساهمة في المجال البحثي المعماري المتخصص من خلال المكتبة البحثية كمركزًا بحثيًا وأرشيفيًا بشقيها مكتبة المطالعة بمحتواها المتنوع من الكتب والمراجع والمكتبة الرقمية بمحتواها من الكتب والأبحاث والرسائل والدوريات المادة الأرشيفية والمجموعات النادرة، وكذلك من المحاضرات المتخصصة المسجلة.

ويتواصل بيت المعماري المصري مع عدد من المراكز والمنشآت المتخصصة، ويتشارك معها في كثير من الأنشطة والفعاليات لخدمة الثقافة المعمارية والتوعية بالبيئة المبنية والتربية الفنية لكافة أطياف المجتمع، مع التركيز على الأطفال والشباب، هذا إلى جانب تقديم الخدمات المتخصصة للمهتمين بالعمارة والعمران والآثار والفنون من الطلاب والباحثين والمتخصصين.

ويعد بيت المعمار المصري، متحفًا لتاريخ الإنسان المصري مسجلًا بالبناء، فيدون البيت تاريخ ونماذج العمارة المصرية منذ فجر التاريخ وحتى القرن الحادي والعشرين، كمنتج ثقافي اجتماعي في تكامل للفنون وتعامل مع ظروف الموقع والمناخ ومواد الإنشاء وخبرات بنائية مكتسبة وتقدم علمي، ويلقي الضوء على عدد من رواد العمارة ذوي المدارس الفكرية المتميزة.

ويضم بيت المعمار المصري أحد المراكز التابعة لصندوق التنمية الثقافية، لذا، فهو مركزًا للأنشطة الثقافية المعمارية، كالندوات وورش العمل، والمعارض المعمارية والفنية، بالإضافة إلى وجود مكتبة بحثية ورقية ورقمية، ​وغيرها