الخميس 16 مايو 2024

هل مازالت اللقاحات فعالة ضد كورونا؟.. الصحة العالمية تجيب

كورونا

طبيب الهلال11-9-2021 | 18:53

شيماء عمار

سأخذ أنا وزوجتى  جرعة ثالثة معززة من لقاح فيروس كورونا "كوفيد-19" لتعزيز الجهاز المناعي، هكذا صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث تعتبر أمريكا وكذلك إسرائيل من الدول الغنية التى سيحصل شعبها على جرعة معززة من أمصال كوفيد-19.

التركيز على تطعيم الدول الفقيرة

 

لا بد من التركيز على حصول الدول الفقيرة على اللقاحات الذين لم يحصلو على جرعة واحدة وهذا سيعمل على منع تحور الفيروس وتقليل عدد الإصابات خاصة مع احتمال ظهور تحورات جديدة « لا أحد سيكون في مأمن حتى تتاح لنا جميعًا فرصة التطعيم والحماية» هذا بحسب دكتور كاثرين أوبراين، مسؤولة اللقاحات والمناعة بمنظمة الصحة العالمية.

ووفقًا لـ مسؤولة اللقاحات والمناعة بمنظمة الصحة العالمية، فإنه لا يوجد دليل واضح بشكل قطعي للحاجة إلى جرعة منشطة لمن حصل على جرعتين من المصل المضاد لفيروس كورونا المستجد، كما أن التطعيم بجرعة ثالثة بحاجة إلى مزيد من البحث لضمان عملية السلامة على الشعوب.

عدم الاستجابة إلى جرعتا مصل كورونا

 

وتذكر الدكتور أوبراين، أن هناك أشخاص قد يحتاجو إلى جرعة ثالثة منشطة وذلك في حال أنهم لديهم مشكلة في نقص المناعة أدت إلى عدم تحقيق الجرعتين السابقين النتائج المرغوبة بها، إذ ورد إلى منظمة الصحة العالمية أن هناك مجموعة من الأشخاص لم يستجيبو بصورة كافية لجرعتا المصل المضاد لفيروس كورونا.

 

وتضيف الدكتور أوبراين، أن الأمصال الحالية تعمل بشكل جيد على مخاطر فيروس كورونا، لكن هناك بعض الحالات التى اكتسبت المناعة قد تقل مع الوقت بعد اللقاح وهذا هو السبب الثاني وراء الجرعة الثالثة المعززة.

وتوضح دكتور أوبراين، أن هناك حالة من القلق إذا المتغيرات التى طرأت في الأونة الأخيرة على فيروس كورونا، حيث تابع منظمة الصحة العالمية تأثير فاعلية الأمصال على كوفيد -19، لذا يعتبر هذا أحد أسباب الحصول على جرعة ثالثة منشطة.

متى يمكن الحصول على جرعة ثالثة؟

 

 وبحسب البروفيسور ساره جيلبرت، أحد العلماء المطورين للقاح كورونا أسترازينيكا، فإن  الأمصال المضادة لفيروس كورونا مازالت فعالة ضد كوفيد -19، لافتة إلى أن بريطانيا ستتخذ قرار بالحصول على جرعة ثالثة معززة في فصل الخريف.

 وأكدت جيلبرت، أن الوضع بحاجة إلى ترخيص مزيد من الأمصال لزيادة الدعم في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا


إذا كنت أحد مستخدميها.. احترس من معطرات الجو