الثلاثاء 21 مايو 2024

العاصمة التاريخية في عيون الجمهورية الجديدة.. تفاصيل تطوير القاهرة

القاهرة التاريخية

توك شو19-9-2021 | 11:22

أشرقت حفني

عرضت قناة مصر الأولى، تقريرا تليفزيونيا، عن المشروعات التي تنفذها الدولة من أجل تطوير القاهرة بعنوان "تطوير القاهرة.. العاصمة التاريخية وتحويلها لمتحف مفتوح أمام العالم".

وتعد القاهرة التاريخية أهم المدن التراثية بالعالم وتعد متحفا مفتوحا يضم العديد من المباني ذات الطراز المعماري المميز أمام العالم، ولذلك جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير أقدم مدينة إسلامية في أفريقيا.

وأولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتماما غير مسبوقا بمدينتي الفسطاط ومصر القديمة، ووجه بعمل مخطط لتطوير القاهرة التاريخية لإعادة إحياء التراث مرة أخرى.

وتسابق الحكومة المصرية الزمن من أجل الانتهاء من مخطط تطوير القاهرة التاريخية وضغط المخطط الزمني لتصبح مدينة الفسطاط متحفا مفتوحا للزائرين من جميع أنحاء العالم.

ورصد صندوق تطوير العشوائيات استثمارات بلغت 2 مليار جنيه كمرحلة أولى لتنفيذ مخطط القاهرة التاريخية لإعادة المنطقة لأصلها التاريخي وإعادة استغلالها سياحيا.

وتمثل مدينة القاهرة عاصمة سياسية وثقافية وتجارية ودينية هامة ورائدة في الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتسط0

كما أن هناك تنسيقا كاملا بين جميع الجهات القائمة على تطوير القاهرة التاريخية لما تملكه من أماكن ومناطق تراثية تحتاج للحذر الشديد خلال أعمال التطوير والترميم.